مفهوم الرسم التقني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ١٠ مايو ٢٠١٧

الرسم التقني

يُعرف الرسم التقني بأنه لغة مخطاطية مقيّدة بقوانين عالمية، ويتيح للرسام التقني إمكانية تمثيل الأشياء التقنية بأسلوب متفاوت لغايات تسهيل دراستها وصنعها، كالكرسي والحاسوب، كما يمكن تعريف الرسم التقني بأنه سلسلة من الرموز التي تمثل أسلوب تفاهم بين كافة الأطراف المعنية بالرسم التقني؛ كالمهندسين المعماريين، والمدنيين، والمؤسسات المُراقبة لها، وتعتبر هذه الرموز معتمدة عالمياً بين الدول.


يطلق مسمى الرسام التقني Dessinateur industrie على أي طرف تقني أو مهندس ينجز رسوماته بواسطة هذا الأسلوب، والرسم التقني يتبع سلسلة من القواعد التي تعرف بالتنميط.


التنميط بالرسم التقني

يُعرف التنميط بأنه مجموعة من القواعد والرموز التي تعتبر بمثابة حلقة وصل بين المختصين في ميدان ما، وتكمن أهميتها بتوظيف رموز منمطة معينة لغايات تسهيل عملية الرسم للعناصر الاعتيادية المعقدة.


قواعد التنميط

  • خطوط الرسم: يستخدم الرسام التقني عدة أشكال من الخطوط، ولكل منها دلالات خاصة بها؛ فمثلاً: الخط المتصل السميك يستخدم لرسم الأحرف والمحيطات المرئية، أما الخط المتصل الرقيق فيستخدم لغايات رسم خطوط الربط والسمة والترقين.
  • المقاس: وهي عبارة عن ورقة يُرسم عليها الرسم التقني المنوي إتقانه، ويُرمز له بالحرف الإنجليزي A ملحوقاً برقم يرصد أبعاد الورقة بدقة، ويعتبر A0 المقاس الأكبر؛ حيث تكون أبعاده 1189mm× 841mm.
  • السلم: يُعبر السلم عن ذلك العدد المُحدد للعلاقة الرابطة بين الأبعاد الحقيقية والأبعاد المرسومة لشيء تقني؛ ويتخذ السلم عدداً من المعادلات الرياضية الواجب أخذها بعين الاعتبار؛ وهي:
    • البعد المرسوم= البعد الحقيقي×السلم.
    • البعد الحقيقي= البعد المرسوم÷السلم.
    • السلم= البعد المرسوم÷البعد الحقيقي.


تطبيقات الرسم التقني

  • تطبيق PadCAD: جاء هذا التطبيق لغايات رسم المشاريع الصغيرة؛ كمساقط المنازل، والنماذج الصغيرة، بالإضافة إلى استبيانات المواقع، إذ يُقدّم بادكاد رسومات واضحة ونظيفة من الصفر، كما يتيح إمكانية تصديرها ونقلها إلى تطبيق سطح المكتب الاحترافي CAD، وبالتالي السماح بإنجاز الرسومات بشكل سريع، ويشيع استخدام هذا التطبيق على هيئة PadCad Lite أو PadCad.
  • تطبيق AutoDesk Format: جاء ظهور هذا التطبيق كجزء لا يتجزأ من مجموعة البرمجيات المنبثقة عن شركة AutoDesk Revit, إذ يقدم للرسام التقني إمكانية استخدام المعلومات الخاصة بالموقع من الواقع الحقيقي، ويأتي ذلك كأسلوب للمساعدة على اشتقاق الأشكال وخلقها في سياقها، ودعم القرارات بالاعتماد على بيانات البناء الحقيقية.
  • تطبيق SKetchUp Mobile Viewer: صدر في شهر أبريل من سنة 2014م، ويتيح لمستخدمه السرعة بالولوج إلى ملفات SKP، بالإضافة إلى منحه التخويل الكامل لمستخدميه في التصفح للملفات كافةً على 3D Warehouse.