مفهوم فن الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم فن الرسم

مفهوم فن الرسم

فن الرسم هو نقل تعابير، وأشكالٍ معينةٍ خاصّةٍ بشيءٍ معيّنٍ من خلال استخدام لونٍ واحدٍ، أو مجموعةٍ من الألوان، ويعتبر الرسم أحد أهمّ الفنون المشهورة في جميع أنحاء العالم، حيث يتمّ تدريسه في الجامعات، والمعاهد، والأكاديميات الخاصّة بتعليم الرسم من نقطة الصفر، وتقام سنوياً الكثير من المعارض العالميّة التي تُعرض فيها مجموعةٌ من اللوحات الاحترافيّة، ويرجع اكتشاف فنّ الرسم إلى العصور القديمة؛ فقد عبّر الإنسان عن طبيعة الحياة التي يعيشها من خلال الرسومات على جدران القصور، والكهوف، والأحجار، وغيرها، الأمر الذي ساهم في دراسة الإنسان القديم بشكلٍ أفضل.


انتقل فن الرسم إلى مرحلةٍ جديدةٍ في أوروبا؛ حيث استخدم الفنانون تقنياتٍ جديدةً للرسم تساعدهم في إبراز لوحاتهم بشكلٍ أفضل، مثل: اكتشاف طرقٍ لخلط الألوان مع بعضها والحصول على ألوانٍ جديدةٍ، وكذلك القدرة على استخدام الظلال بشكلٍ كبيرٍ، الأمر الذي ساهم في زيادة التفاصيل الدقيقة على اللوحة.


أنواع الرسم

  • الفن التشكيلي: وهو الفن الذي يعتمد على نقل الصور بشكلها الطبيعيّ ولكن بصيغةٍ جديدةٍ، ويُسمى الفنان الذي يعتمد على هذا الأسلوب بالفنان التشكيلي، ولهذا النوع من الفن عدّة مدارس، وهي: المدرسة الواقعيّة، والمدرسة الانطباعيّة، ورسم البورتريهات.
  • الفن التجريدي: وهو الفن الذي يعتمد على نقل الأشياء بمجموعةٍ من الأشكال المندمجة مع بعض، ولا يستطيع الشخص فهم ماذا تعني اللوحة التجريدية، إذا لم يُفصح الفنان عن الذي يدور بباله، ومُخيلته.
  • الفن التخطيطي: وهو الفن الذي يعتمد فيه الفنان على رسم الأشياء بالخطوط، ويمكن أن ينفذها على الورق، أو الخشب، أو المعادن، ففي هذا النوع من الرسم لا يعتمد على الألوان لإبراز الرسمة.
  • الفن التنقيطي: ويسمى بالفن الانطباعي، ويعتمد الفنان في هذا النوع من الرسم على التنقيط لإبراز لوحته، وذلك من خلال ضربات الفرشاة السريعة، كما أنّه يعتمد على الظلال، والألوان بشكلٍ أساسيّ لإظهار التفاصيل.
  • الفن الزخرفي: وهو الفن الذي يعتمد فيه الفنان على مزج الألوان والخطوط بشكلٍ معينٍ، وقد استخدم هذا النوع في تزيين الأماكن التاريخية، فهو يضفي تصميماً مميزاً.
  • فن الكاريكاتير: وهو أسلوبٌ فكاهيّ ينقل صورةً معينةً، أو فكرةً بطريقةٍ مُضحكةٍ نوعاً ما، ويتم استخدام هذا النوع في المجلات، والصحف.


أسماء لبعض المدارس الفنيّة

هنالك العديد من المدارس الفنيّة التي تتميّز كلّ واحدة منها بأسلوبٍ معينٍ ومختلفٍ عن المدارس الأخرى، منها: المدرسة الكلاسيكية، والمدرسة التجريدية، والمدرسة التكعيبية، والمدرسة الواقعية، إضافةً إلى المدرسة السريالية، والمدرسة الانطباعية.