مقاسات ملعب كرة القدم الخماسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٤ يناير ٢٠١٨
مقاسات ملعب كرة القدم الخماسي

كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسيّة أو كرة الصالات (بالإنجليزية: Futsal) وهي كرة قدم تُلعَب داخل الصالات؛ حيثُ تُلعَب كرة القدم الخماسية بخمسة لاعبين لكلّ فريق، ومن هنا جاء سبب تسميتها بالخماسيّة، فهي تختلف عن كرة القدم العادية التي تحتوي على 11 لاعباً، ويعود أصل هذه اللُّعبة إلى عام 1930م في بلاد أمريكا الشمالية في البرازيل والأوروغواي تحديداً حيثُ ظهرت اللعبة وتطوّرت بشكل كبير، وتُعتبَر البرازيل الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم لكرة القدم الخماسية في ثلاث مناسبات مختلفة، تَلِيها إسبانيا في مناسبتين، والأرجنتين في مناسبة وحيدة فقط في عام 2016م، هذا ويجدر الإشارة إلى أنّ مسابقة كأس العالم لكرة القدم الخماسية كانت قد بدأت عام 1989م. إنّ كرة قدم الصالات تختلف عن كرة القدم العادية في القوانين المُتّبعة في اللّعب ونوعيّة ومساحة الملاعب بشكل كامل؛ حيثُ إنّ لكلّ لعبة قوانينها الخاصة بها والمختلفة عن غيرها، وتمتاز كرة القدم الخماسية بالتركيز على الجانب المهاري والفني في اللعب بشكل كبير جداً، وتبتعد عن الجانب التخطيطي والتكتيكي في اللعب؛ بعكس كرة القدم العادية التي تعتمد بشكل كبير على الخطط الفنيّة والتكتيكيّة في طريقة اللعب.[١][٢]


مقاسات ملعب كرة القدم الخماسي

تُقام كرة القدم الخماسيّة داخل صالة مغلقة، ومُحاطة بمدرّجاتٍ مخصّصة لحضور المُشجّعين، وتتكوّن الصالة من أرضيّة الملعب؛ وهي أرضيّة مصنوعة من الخشب وتتّصف بأنّها ملساء مُسطّحة وخالية من التعرّجات والنتوءات، أمّا مقاس ميدان اللّعب أو الملعب فهو كالتالي:[٣]

  • مقاس الملعب: هو ملعب مستطيل الشكل يترواح طوله ما بين 25 إلى 42 متراً، وعرضه ما بين 16 إلى 25 متراً، وفي الملاعب الدولية يبدأ طوله من 38 إلى 42 متراً، ويبلغ عرضه من 20 إلى 25 متراً، وأمّا مُخطّط الملعب فهو يتكوّن من خطّين طويلين وهما خطّا التماس، وخطين قصيرين وهما خطّا المرمى، ويبلغ عرض الخطّ الواحد 8 سنتمترٍ، وخطّ المنتصف الذي يُحاط بدائرةٍ نصف قطرها 3 أمتار؛ وهي الدائرة التي تنطلق منها الكرة في أول المباراة والتي يُستأنَف منها الشوط الثاني.
  • منطقة الجزاء: وهي المنطقة التي تمتدّ من مسافة 6 أمتار من خط المرمى إلى قوس دائرة نصف قطرها 6 أمتار، ويكون القوس متصلاً بخطّ موازٍ لخطّ المرمى ويبلغ طوله 3 أمتارٍ، وأمّا علامة الجزاء، فهناك علامتان: الأولى تقع على مسافة 6 أمتارٍ من منتصف خطّ المرمى، وتقع الثانية على مسافة 10 أمتارٍ من منتصف خطّ المرمى.
  • المرمى: يقع المرمى في منتصف خطّ المرمى، ويتكوّن من قائمين يبلغ طول القائم الواحد مترين، وأمّا طول العارضة المُثبّتة أو المتصلة بالقائمين هو ثلاثة أمتار، وتتصل بالمرمى شبكةٌ مصنوعة من النايلون أو القنب، فشِباك المرمى هو الذي تتجه إليه الأنظار مباشرة عند إحراز الهدف.
  • منطقة التبديل: يجلس لاعبو الاحتياط على مقاعد الاحتياطيين الموجودة في جانب الملعب، وتمتدّ منطقة استبدال اللاعبين على طول 5 أمتارٍ من مقاعد الاحتياط، وتنحصر هذه المنطقة بين خطين يبلغ عرض كلّ منهما 8 سنتمترٍ، وطول كل منهما 80 سنتمتراً (40 سنتمتراً داخل الملعب و40 سنتمتراً خارج الملعب).
  • منطقة الركنيّة: وهي قوس الزواية لربع دائرةٍ قطرها 25 سنتمتراً، وتكون الزاوية ممتدّة إلى داخل الملعب.


قوانين كرة القدم الخماسية

بما أنّ كرة قدم الصالات هي رياضة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا؛ فهي تتبع له ولقوانينه ولوائحه الخاصة بمباريات هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم، ومن قوانين هذه اللعبة المميزة:[٤]

  • تُلعَب كرة القدم الخماسيّة على شكل مباريات بين فريقين، وتتكوّن هذه المباريات من شوطين اثنين مدة كل واحد منهما هي 20 دقيقة، وعندما تخرج الكرة من الملعب يتمّ إيقاف اللّعب.
  • من حق كل فريق أن يطالب بوقت مستقطع لمدة دقيقة واحدة فقط في كل شوط، كما أنّه لا يوجد وقت مستقطع في الأشواط الإضافيّة للمباراة.
  • تُلعَب كرة القدم الخماسيّة على شكل مبارايات بين فريقين، كل فريق يتكوّن من خمسة لاعبين من بينهم حارس المرمى، كما أنّ العدد الأقلّ للاعبي كلّ فريق لإنهاء المباراة هو ثلاثة لاعبين، كما أنّ عدد البُدَلاء لكل فريق هو سبعة كحد أقصى، ولا يوجد حدّاً أعلى لعدد التبديلات لكل فريق؛ أي أنّ كل فريق يحقّ له التبديل بشكل مستمرّ، وبعدد غير محدود.
  • قانون الطرد يختلف في كرة القدم الخماسية عن كرة القدم العادية؛ حيثُ إنّ كلّ لاعب يُطرَد يتمّ استبعاده لمدة دقيقتيّن من الملعب، ولا يُمكِن تعويضه بلاعب آخر أثناء مدة الطرد؛ إلّا إذا تلقّى فريقه هدفاّ خلال هذه المدة.
  • يُسمَح لحارس المرمى أن يلعب بيديه ضمن حدود منطقة المرمى الخاصة بفريقه، كما يحقّ له الإمساك بالكرة بواسطة اليدين لمدة أربعة ثوان فقط ضمن حدود منطقته، كما أنّه لا يستطيع إمساكها بيديه عند تمريرها له بشكل متعمّد من قِبَل زميل له في الفريق.
  • عند انطلاق صافرة الحكم مُعلِنة بداية المباراة؛ فإنّه لا يمكن للّاعبين عندها التسديد بشكل مباشر على المرمى، ولا يوجد قانون للتسلل في رياضة كرة القدم في الصالات.
  • يجب أن تكون كرة القدم التي يتمّ اللعب بها في مباريات كرة القدم الخماسية مصنوعة من الجلد أو من أيّ مادة أخرى مناسبة لا تُسبّب الضرر للاعبين، وأن يكون محيطها بين 62 و64 سم، وأن يكون وزنها بين 390-430 غراماً.


فيديو مواصفات ملعب كرة القدم الدولي

تعرف على مواصفات ملعب كرة القدم الدولي شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "THE HISTORY OF FUTSAL", TheFA, Retrieved 07-05-2017. Edited.
  2. FIFA, "FIFA Futsal World Cup Final"، FIFA, Retrieved 07-05-2017. Edited.
  3. FIFA (2014), FUTSAL Laws of the Game , Page 6-9. Edited.
  4. "Summary of Futsal Laws of Game ", futsal.org, Retrieved 17-05-2017. Edited.