من الذي إخترع الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ١٨ مارس ٢٠١٥
من الذي إخترع الفيس بوك

ينتشر في وقتنا الحالي استخدام الإنترنت بشكل كبير جداً، حيث أصبحت هذه الشبكة بدورها من الضروريات التي يجب تواجدها لدى الجميع، فمن دون الإنترنت لا يستطيع الأشخاص مهما كانت طبيعة عملهم أو دراستهم الاستغناء عن استخدام الشّبكة العنكبوتيّة أو الإنترنت. ومع التطوّر الّذي يشهده المجتمع والعصر الحديث، أصبحت الشّبكات الاجتماعيّة هي أكثر المواقع المُستخدمة على الشّبكة العنكبوتيّة، ومن هذه المواقع موقع الفيس بوك.

مقدّمة

يعتبر الفيس بوك أحد مواقع التّواصل الاجتماعي الّتي يستطيع أي شخص التّعامل معها، فهي تمثّل وسيلة من وسائل الاتّصال الحديثة التي ومن خلالها يستطيع الشخص التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، من خلال مشاركتهم العديد من الأمور الّتي تخصّهم، كمشاركة الصّور ومقاطع الفيديو، عن طريق إنشاء المشترك حساباً له على الفيس بوك.


تأسيس الفيس بوك

يعود تأسيس الفيس بوك إلى الشّاب مارك زوكربيرغ، حيث تشارك هو وزملاؤه في فكرة إنشاء شبكة اجتماعيّة للتواصل فيما بينهم، حيث كانت في بدايتها تقتصر على طلبة جامعة هارفارد الّتي كان يدرس بها مارك مع هؤلاء الأصدقاء، ثمّ بدأت الفكرة بالتوسّع إلى أن شملت المدارس والجامعات جميعها، ومع مزيد من العمل والإصرار استطاع مارك أن يجعل الفيس بوك موقعاً للتّواصل الاجتماعي للجميع وفي كلّ البلدان.


مارك زوكربيرج

هو أحد الشخصيّات المشهورة والّتي يعرفها الجميع وهو مؤسّس الفيس بوك، ولد في عام 1984 في مدينة نيويورك في أمريكا، يعتبر مارك من الأشخاص الّذين كان يشكّل لهم عالم البرمجة والحاسوب هاجساً وشغفاً كبيراً منذ طفولته، حيث قام بعمل برنامج يمكّن الأشخاص من التّواصل من خلاله مع والده في عيادته الّذي كان يعمل في مجال طبّ الأسنان، وكان هذا البرنامج هو أوّل ابتكاراته إضافةً إلى بعض الاختراعات الأخرى كألعاب الكمبيوتر. ويذكر بأنّ مارك قد انضمّ إلى جامعة هافرد بعد أن أنهى دراسته في أكادميّة إكتر، ليبدأ رحلته في عالم البرمجة والحاسوب.


فوائد الفيس بوك

  • يمكّن الأشخاص المستخدمين للموقع التّواصل مع الآخرين بسهولة ومرونة.
  • الاستفادة من المعلومات الثقافيّة الّتي تقدّمها الصّفحات الثقافيّة بشكل عام.
  • يمكّن المستخدمين من الاستفادة من المعلومات الدينيّة، والاستفسارات، والأسئلة الشرعيّة عبر صفحات الفيس بوك.
  • تعتبر وسيلة دعاية وإعلان لمنتجات وخدمات بعض الشّركات.
  • تعتبر وسيلة ترفيه وتسلية من خلال الخدمات الّتي يقدّمها الموقع كالألعاب ومشاركة مقاطع الفيديو المضحكة.


أضرار الفيس بوك

  • قد يؤدّي استخدام الفيس بوك لفترات طويلة إلى مضيعة الوقت وعدم القيام بالأمور المهمّة.
  • يمكن أن يستخدم كأداة لإعطاء معلومات مزيّفة وغير صحيحة من شأن بعض الأشخاص تصديقها.
  • اختراق الحسابات من قِبل البعض، الأمر الّذي يؤدّي إلى القلق وإرباك الشّخص على الأمور الّتي تخصّه.
  • من النّاحية الاجتماعيّة يمكن أن يجعل الفيس بوك الشّخص منعزلاً عن مجتمعه بالميدان، وذلك نتيجةً للتّواصل معهم من خلف شاشة الكمبيوتر.