من هي علياء المهدي


علياء المهدي فتاة مصرية ولدت في 16 نوفمبر عام 1991 , تدرس الاعلام في كلية الاعلام في الجامعة الامريكية بالقاهرة , وهي من الناشطين على شبكة الانترنت .

23 اكتوبر 2011 هذا التاريخ الذي اشتهرت به علياء المهدي , اشتهرت علياء المهدي بوضع صورتها عارية تماماً من الملابس سوى جورب أسود طويل وحذاء أحمر , هذه الصورة نشرت على صفحة علياء المهدي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتي عنوانها " مذكرات ثائرة " , وقالت علياء المهدي أنها بوضعت صورتها عارية تعبيراً عن " صرخة ضد مجتمع العنف , والعنصرية , والتمييز الجنسي , والتحرش الجنسي , والنفاق " .

عرفت علياء مهدي بأنها صديقة كريم عامر الذي قبض عليه في عام 2006 وسجن لمدة 4 سنين بسبب انتقاده للاسلام وتحديه للسلطات المصرية , وقالت علياء المهدي لأكثر من مرة بانها لا تؤمن بدين وبأنها ملحدة , وعندما أزيلت صورة علياء المهدي عن موقع التواصل الاجتماعي عرض عليها صديقها بنشر الصورة على موقع التواصل الاجتماعي الاخر " تويتر " , ووافقت علياء المهدي بكونها امرأة ليس لديها اي مشكلة لظهورها عارية , وقالت علياء المهدي بأنها هي التي صورت نفسها عارية باستخدام موقت زمني بكاميرتها الشخصية .

مقابلة لعلياء المهدي

(( - ما أسباب نشر صور عارية لنفسك على تويتر؟ ولماذا الحذاء الأحمر والجوارب السوداء العالية؟

المهدي : بعد إزالة صورتي من “فيسبوك” طلب صديق مني نشرها على توتير، وقبلت لأنني لأ أشعر بالحياء كوني امرأة في مجتمع لا تعتبر فيه المرأة سوى أداة للجنس تتعرض للتحرش يومياً، من قبل ذكور لا يفقهون شيئاً عن الجنس أو أهمية المرأة.. الصورة تعبير عن كياني، وأرى في الجسد البشري أفضل تمثيل فني.. التقطت الصورة بنفسي باستخدام مؤقت زمني بكاميرتي الشخصية.. الألوان السوداء والحمراء القوية مصدر إلهام لي .

- من هي علياء المهدي داخل الجسد المصور عارياً؟

المهدي : أحب أن أكون مختلفة وأعشق الحياة والفن والتصوير والتعبير عن مكنوناتي عبر الكتابة أكثر من أي شيء آخر.. لهذا درست الإعلام وأتمنى دخول التلفزيون أيضاً لكشف الحقيقة القابعة تحت الأكاذيب في حياتنا اليومية.. لا أؤمن بضرورة إنجاب أطفال بعد الزواج.. فالأمر برمته يتعلق بالحب .

- ما هي ردة فعل والديك المسلمين؟

وكيفية تقبلهما لإقامتك مع صديقك دون رابط الزوجية؟ المهدي : تحدثت معهما آخر مرة قبل 24 يوماً، أنهما يريدان دعمي والتقرب مني تحديداً بعد نشر الصور، لكنهما يتهمان كريم بالهيمنة علي.. تخليت عن الدراسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث كنت أدرس الإعلام قبل عدة أشهر لأن (والداي) حاولا السيطرة على حياتي بالتهديد بالتوقف عن دفع مصاريف الجامعة .

- وصفك الإعلام بالثورية، لكنك لم تتواجدي بميدان التحرير أثناء أيام الثورة الـ18 في فبراير/ شباط هذا العام.. هل هناك عامل سياسي وراء صورتك العارية؟ المهدي: لا شأن لي بالسياسة شاركت للمرة الأولى باحتجاجات في 27 مايو/ أيار لإحساسي بالحاجة للمشاركة في إمكانية تغير مستقبل مصر ورفض البقاء صامتة.. أوضحت جلياً بأنني لست من حركة 6 أبريل بعد شائعات أطلقها فلول حزب مبارك من الوطني الديمقراطي، في محاولة منهم لاستثمار ردة الفعل على الصورة.. ما أدهشي هو بيان “6 إبريل” وتوضحيهم بأن علياء ماجدة ليست جزءاً من الحركة وأنهم لا يقبلون “ملحدين” في صفوفها.. أين الديمقراطية والليبرالية التي يزعمونها؟.. إنهم يطرحون ما يريد الشعب سماعه لتحقيق طموحاتهم السياسية . )) . نقلت هذه المقابلة من موقع " أجواء " .