موقع محافظة السويس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٦
موقع محافظة السويس

محافظة السويس

تقع محافظة السويس في جمهورية مصر العربية في أقصى الشمال الشرقي من القارة الإفريقية وفي الجزء الشرقي من البلاد، إذ تحدها من جهة الشمال شمال سيناء، والإسماعيلية، أما من الجنوب فتحدها محافظة البحر الأحمر، في حين تحدها من الجهة الشرقية محافظة جنوب سيناء، وأخيراً تحدها محافطتا القاهرة، والجيزة من الجهة الغربية.


مساحة محافظة السويس

تبلغ مساحة المحافظة قرابة تسعة آلاف كم2 تقريباً، أما عدد سكانها فيقدر بناءً على أرقام عام ألفين وخمسة عشر ميلادي بحوالي ستمئة وعشرين ألف نسمة تقريباً.


التقسيمات الإدارية لمحافظة السويس

هذا وتقسم محافظة السويس من الناحية الإدارية إلى خمسة أحياء مختلفة، كما يلي:

  • حي السويس: يعتبر واحداً من أكثر الأحياء في المحافظة قدماً، حيث يضم الغالبية العظمى من المباني الحكومية، بالإضافة إلى احتوائه على ميناء السويس الهام.
  • حي عتاقة: يشكل امتداداً طبيعياً وعمرانياً للمحافظة، حيث يضم العديد من الشركات الصناعية الهامة والحيوية، إلى جانب احتوائه على ميناء لصيد الأسماك، وآخر للشحن التجاري، بالإضافة إلى العديد من المناطق السكنية التي تستقطب عدداً كبيراً ممن يرغبون في السكن في المحافظة.
  • حي الأربعين: هو الحي الأكثر كثافة سكانية من بين باقي الأحياء، حيث يمتاز بطابعه الشعبي.
  • حي فيصل: يعتبر هذا الحي من المناطق التي شهدت تطوراً وانفتاحاً كبيرين، إذ يحتوي على عدد كبير من المناطق السكنية المميزة.
  • حي الجناين: يمتاز هذا الحي بطابعه الريفي، وباحتوائه على مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة، كما ويعتبر نقطة الوصل الهامة بين كل من: سيناء، ومصر.


اقتصاد محافظة السويس

تحتوي المحافظة على نسب جيدة من الموارد الطبيعية الهامة، لعلَّ أبرزها: الدلوميت، والحجر الجيري، والبترول، والفحم. كما وتعتبر المحافظة مكاناً هاماً من الناحية الاقتصادية، فهي مناسبة جداً للاستثمار، وتنمية رؤوس الأموال، حيث تكثر فيها الأنشطة الاقتصادية الهامة؛ كتكرير البترول، وتعبئة الإسمنت، وتصنيع المنسوجات، والأسمدة، والسيراميك، والزجاج، إلى جانب توافر مختلف أنواع الخدمات، والأنشطة البحرية الهامة.


يعتبر الرابع والعشرون من شهر أكتوبر من كل عام يوماً هاماً بالنسبة لسكان المحافظة، فهذا اليوم يشكل بالنسبة إليهم مناسبة عظيمة تعتبر من أهم المناسبات التي مرت بها المحافظة على الإطلاق، ففي عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ميلادي، وفي مثل هذا اليوم، استطاعت القوات المصرية، بدعم وإسناد من سكان المحافظة التصدي للقوات الصهيونية المعادية، وردعها.


هذا وتحتوي المحافظة على اثنين من أبرز المعالم السياحية في مصر هما: عيون موسى، والعين السخنة. ويذكر أن محافظة السويس خرّجت العديد من المبدعين المصريين الذين استطاعوا أن يخلدوا أسماءهم على صفحات التاريخ المصري، نذكر منهم الفنانين: عماد حمدي، وإسماعيل ياسين –رحمهما الله-.