نتائج الحرب العالمية الأولى باختصار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
نتائج الحرب العالمية الأولى باختصار

الحرب العالميّة الأولى

هي حرب نشأت بين أكبر قوى في دول أوروبا بين العامين ١٩١٤م-١٩١٨م٬ واشتركت في هذه الحرب بريطانيا٬ وروسيا٬ وفرنسا تحت مُسمّى دُول الحُلفاء ضدّ مجموعة أُخرى من الدّول وهي ألمانيا٬ والنّمسا٬ وبلغاريا٬ والدّولة العُثمانيّة تحت مُسمّى دوَل المِحور.


تُعد الحرب العالميّة الأولى من أعنف وأشرس الحروب التّي حدثت على مرِّ التاريخ؛ حيثُ نتَج عنها مقتل أكثر من ٩ ملايين مُحارب٬ وتكبّدت الدول المُشاركة فيها خسائر اقتصاديّة٬ وسياسيّة عظيمة٬ ويعود السبب الحقيقي لحدوثها إلى سياسة التّوسع الاستعماري التي كانت مُتَّبعة لدى الدُّول الأوروبية٬ ثم حدثت بعد ذلك مجموعة من الأحداث التي أسهمت في تفاقُم الوضع السّياسي٬ ونُشوب الحرب العالميّة الأولى.


نتائج الحرب العالميّة الأولى

  • الخسائر الاقتصاديّة والبشريّة : أدّى حدوث الحرب العالميّة الأولى إلى خسائر كبيرة على مستوى المُقاتلين والمدنيين٬ كما انخفضَ مُعدل المواليد بسببِ الحرب٬ ممّا نتجُ عنه ارتفاع في نِسب كبار السِّن٬ وانتشار ظاهرة الشّيخوخة٬ فتراجعت نسبة السُّكان النَّشطين، كما انتشر كلٌّ من الفقر والبطالة والمجاعات في الدول المشاركة في الحرب في أوروبا٬ ودخلت دولها في أزمات ماليّة واقتصاديّة خانقة٬ فازدادت المديونيّة٬ وتراجعت هيمنتُها الاقتصادية وانتقلت إلى الولايات المُتّحدة الأميريكيّة.
  • حصار ألمانيا وتوقيع معاهدة فرساي: حاصرت دول الحُلفاء ألمانيا لمُدّة ثمانية شهور٬ وقد كانت ألمانيا تمُر في أوضاع سياسيّة٬ واقتصاديّة أرهقتها٬ ممّا أدى لتفاقم الأوضاع وتحوُّلها إلى الأسوأ بعد الحِصار الذي فُرض عليها٬ فقامت ألمانيا بتوقيع هُدنة في باريس تحتَ مُسمّى "معاهدة فرساي" أو معاهدة السّلام مع دول الحُلفاء نتَج عنها رفعُ الحِصارِ عن ألمانيا٬ وخضوعِها لشروط قاسية هي والدّول المُنهزمة لصالحِ دُول الحُلفاء.
  • انتشارُ وباءِ الإنفلونزا : حيثُ ظهر نوعٌ جديد من الإنفلونزا لأوّل مرّة في الولايات المُتَّحدة الأميريكية٬ ومنها انتشر إلى أوروبا بشكل سريع بسبب المجاعات الّتي كانت تعيشُها شعوبُ أوروبا آنذاك.
  • إنشاء عُصبة الأمم المُتّحدة: كانت عصبة الأُمم المُتحدة أوّل منظمة أمن دوليّة تهدِف للحِفاظ على السّلام العالمي٬ خرجَ بها المُجتمعون في مؤتمر باريس للسّلام الذي انعقد بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى كنتيجة لمُعاهدة فرساي٬ واتخذت من جنيف في سويسرا مقراً لها.
  • تغيير خارطة أوروبا: انقسمت الأنظمة الأوروبية كالرّوسيّة٬ والمجريّة٬ والنّمساويّة٬ والألمانيّة٬ والعُثمانيّة إلى دول مُتعدّدة٬ وسقطت الأسر الحاكمة٬ كما ظهرت دول جديدة لم تكن موجودة على خريطة أوروبا مُسبقاً.
  • انتشار الحروب الأهليّة : انتشرت الحروب الأهلية في أوروبا بشكل كبير٬ وذلك يعود إلى التّشكُل إلى مجموعات وِفق العِرق بين المدنيين٬ خصوصاً في روسيا.