نشأة علم الاجتماع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٦
نشأة علم الاجتماع

علم الاجتماع

علم الاجتماع هو عبارة عن دراسة حياة البشر الاجتماعيّة سواء كانوا بشكل مجموعات أو مجتمعات، وقد عُرف هذا العلم في معظم الأحيان كدراسةٍ للتفاعلات الاجتماعيّة.


علم الاجتماع عبارة عن توجّه أكاديمي جديدٌ إلى حدٍ ما، تطوّر خلال القرن التاسع عشر للميلاد، ويهتمّ هذا العلم بالعمليّات الاجتماعيّة والقواعد التي تربط وتفصل الناس كأفرادٍ وأعضاء جمعيّاتٍ ومجموعاتٍ ومؤسسات.


يهتمّ هذا العلم بسلوك الأفراد ككائناتٍ اجتماعيّة، وبالتالي فهو يعمل على تشكيل حقلٍ يحتوي على عددٍ من الاهتمامات عن طريق تحليل عمليّة التواصل القصيرة بين الأفراد المجهولين في أيِّ مكان إلى دراسةٍ عمليّات اجتماعيّة عالميّة.


بشكلً عام وشامل فإنّ علم الاجتماع هو دراسةٌ علميّة لمجموعاتٍ وكياناتٍ اجتماعيّة خلال عمليّة التحرّك البشري في كافة مجالات حياتهم، وتجري دراسات حاليّة في هذا العلم لجعله ذا توجهٍ تطبيقي بشكلٍ أكبر للأفراد الذين يودون العمل في أماكن تطبيقيّة.


تسهم نتائج الدراسات والبحوث الاجتماعيّة في مساعدة قادة المجتمع من خبراء تربية وأكاديميين ومشرّعين وسياسيين ومديرين وغيرهم ممن يهتمون بفهم المشاكل الاجتماعيّة وصياغة السياسات العامة المناسبة في سبيل حلها.


مجالات علم الاجتماع

يعمل العديد من علماء الاجتماع في عددٍ من التخصصات كالتنظيم والتغيّر الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعيّة، والتقسيم الطبقي الاجتماعي والعلاقات الإثنيّة، والعرقيّة، والعائلة، والتعليم، وعلم الاجتماع المقارن والحضري والسياسي والريفي، وعلم النفس الاجتماعي وعلم السكان والأدوار والعلاقات الإنسانيّة، وعلم الإجرام وعلم الشيخوخة والممارسات الاجتماعيّة.


نشأة علم الاجتماع

يعتبر علم الاجتماع حديثاً إلى حدٍ ما، مقارنةً بالعلوم الاجتماعيّةِ الأخرى بما فيها علم السياسة والاقتصاد وعلم الإنسان والتاريخ إضافةً إلى علم النفس، فقد ظهر هذا العلم بالشكل الذي هو عليه في وقتنا الراهن كصياغةٍ علميّة في بدايات القرن التاسع عشر للميلاد، كنوعٍ من الرد الأكاديمي على تحدي الحداثة.


في تلك الأثناء تمنى علماء الاجتماع فهم تلك التحولات التي طرأت على عددٍ من المجموعات الاجتماعيّة، ساعين لتطوير نوعٍ من الدواء لحالات التفكك الاجتماعي، ففد أصبح الفرد أكثر انعزالاً وانطوائية.


أهمّ علماء نشأة وتطوّر علم الاجتماع

  • أبو زيدٍ عبد الرحمن بن محمدٍ بن خلدون: عرف باسم ابن خلدون، وكان اقتصاديّاً وفلكيّاً وفقيهاً ومؤرخاً وحافظاً، إضافةً لكونه استراتيجياً عسكرياً، وعالم رياضيّاتٍ وفيلسوفاً ورجل دولة وغيره، وأيضاً يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع. ولد ابن خلدون في إفريقيا (تونس) في السابع والعشرين من أيّار عام ألفٍ وثلاثمئةٍ واثنين وثلاثين.
  • أوغست كونت: يعتبر كونت أوّل من صاغ تعبير علم اجتماع Sociology، وهو مشتق من كلمةٍ لاتينيّة تعني رفيق أو شريك Socius، وكلمة Logia يونانيّة وتعني خطاباً أو دراسة.
كان حلم كونت توحيد كافة الدراسات البشريّة ومن بينها علم النفس والتاريخ والاقتصاد، وقد اعتقد أنّ جميع أنماط الحياة الإنسانيّة لكافة الشعوب في جميع أنحاء بقاع الأرض مرت من خلال المراحل التاريخيّة المتميزة، ومن هذا المنطلق يمكن للفرد إدراك مراحل هذا التطوّر، وبالتالي يمكن له وصف العلاج للأمراض الاجتماعيّة.