نشأة قرطاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
نشأة قرطاج

قرطاج

تعتبر مدينة قرطاج التونسية من المدن السياحية والتاريخية الهامة، وتشغل حيزاً في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد فوق ربوة ترتفع إلى نحو 57 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتبعد عن تونس العاصمة نحو 15 كم، وتعتبر واحدة من المدن التاريخية التي ضمتها اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي.


تشترك مدينة قرطاج بحدود شرقية مع البحر الأبيض المتوسط، وكما تحّد بها بلدية سيدي أبي سعيد من الجهة الشمالية، وبحدود جنوبية مع بلدية الكرم، ومن الغرب مع بلدية المرسى.


تمتد مساحة قرطاج إلى أكثر من 650 هكتار، وتحتل المناطق الأثرية مساحة تقدّر بـ407 هكتار، وتتأثر المنطقة بالمناخ المتوسطي فيكون شتاؤها لطيفاً نسبياً، أما صيفها فيكون بارداً، ترتفع قرطاج عن مستوى سطح البحر بنحو 120 متر، وتشير الإحصائيات إلى أن عدد سكان المدينة قد بلغ 15.922 نسمة.


نشأة قرطاج

تشير روايات المؤرخين القدماء إلى أن تاريخ نشأة قرطاج يعود إلى عام 814 قبل الميلاد على يد الأميرة الفينيقية عليسة قرطاج، وكانت هذه الأميرة ذات الأصول اللبنانية قد قدمت إلى المنطقة هاربة مع أصحابها، واتخذت المدينة اسمها من اسم الأميرة.


بدأت إمبراطورية قرطاج ببسط نفوذها من مطلع القرن السابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع قبل الميلاد، وتخّلل ذلك تأسيساً للمستعمرات الفينيقية بدءاً من البحر الأبيض المتوسط غرباً وصولاً إلى السواحل الأطلسية لإفريقيا الوسطى، وفي عام 264 قبل الميلاد شنّت الإمبراطورية حروباً عظيمة ضد روما، وكانت النتيجة سلبية لصالح الإمبراطورية وسقوطها تحت الحكم الروماني.


توالت الحضارات على قرطاج بدءاً من الإمبراطورية الرومانية ثم المسيحية فالوندالية والبيزنطية، ثم الحضارة الإسلامية التي تمثلت بالفتح الإسلامي على يد عقبة بن نافع في سنة 670م، وأصبحت قرطاج مركزاً للفتح الإسلامي في تونس.


أصبحت قرطاج في بعد إعلان تونس جمهورية رسمية مقراً لمركز الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، وتحتضن في وقتنا الحالي عدداً من المؤسسات الوطنية والفنادق والمنشآت التعليمية كالمجمع التونسي للعلوم والآداب، والاقتصادية كالمصارف، والمراكز الصحية والإدارية والسياسية كقصر الرئاسة بقرطاج.


الثقافة في قرطاج

تعتبر مدينة قرطاج مركزاً ثقافياً في تونس، ومن أبرز المعالم الثقافة فيها، هي:

  • مهرجان قرطاج الدولي: يعود تاريخ تأسيس مهرجان قرطاج إلى سنة 1964، وهو مهرجان موسيقي يقام سنوياً في منطقة قرطاج الساحلية في الفترة الممتدة ما بين منتصف شهر تموز وحتى منتصف شهر أغسطس، وتقام فعاليات المهرجان على المسرح الأثري في قرطاج.
  • متحف قرطاج: أنشئ متحف قرطاج في سنة1875م، ويتموضع فوق هضبة بيرسا، يستعرض فيه عدداً من التحف الأثرية التي تروي قصة الحضارات التي قامت في تلك المنطقة.