هدايا عيد الأم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
هدايا عيد الأم

الأم

تحظى الأم باحترامٍ خاص وحبٍ مميّز لدى أبنائها، فهذه الأم هي الّتي سهرت وتعبت وحرمت نفسها لترى ثمرة فؤادها وهم أبناؤها في أعلى المستويات والمراتب وبأحسن الأحوال، فالأمومة شعورٌ غريزيّ وفطريّ في المرأة،، أودعه الله عز وجل فيها لتكون رحيمةً بأطفالها، وأعطاها الصبر وقدرة التحمل من أجل أن تصبر على تعب الولادة والعناية بالأبناء.\


أعطى الإسلام الأم المنزلة العظيمة وربطها برحمة الله تعالى للأبناء، حيث جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يسأله: من أحق الناس بصحبتي يا رسول الله؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أبوك».


أمر الإسلام ببرالأم بشتى الوسائل والطرق مثل مراعاتها والعناية بها، وعدم القيام بما يغضبها، والإكثار من الأعمال التي تحبها، ومن هذه الأعمال تقديم الهدايا لها.


هدايا الأم

تعتبر الهدية مظهراً من مظاهر المحبة والود بين الناس، ومن أعظم صور المحبة هي محبة الأم وتقديم الهدايا لها، فالأم تفرح كثيراً عندما ترى ابنها يقدم لها هديةً كنوعٍ من التقدير والعرفان بجميلها الذي لا يمكن مجازاتها عليه.


هدايا عيد الأم

لا يوجد هناك وقت محدد لتقديم الهدايا للأم فبرها وإفراحها واجبٌ في كل الأوقات وفي جميع الأحوال، لذلك لابد لنا من التطرق إلى ما يسمى بعيد الأم، وهو تخصيص يوم عالمي للاحتفال بالأم وتقديم الهدايا لها، وهذا حرام في الدين الإسلامي لأنّه لا يوجد سوى عيدين فقط في الإسلام؛ عيد الأضحى وعيد الفطر.


كما أنّ هذا اليوم تم وضعه من الغرب بسبب عدم برهم بأمهاتهم بل إنهم لا يزورونهم إلا خلال هذا العيد فالكل مشغول بمشاغله، بينما نحن المسلمون كل يوم نبر أمهاتنا ونقدّم لهن الهدايا، ولا يوجد يوم مخصص للتعبير عن حبنا وتقديرنا لها.


أفكارٌ مقترحة لهدايا الأم

من أهم الهدايا التي يمكن للأم أن تتأثر بها هي شكرها والثناء عليها، وتعليم أحفادها كيفية احترامها وتقديرها، وسرد القصص التي تبين مدى التعب الذي عانت منه جدتهم لتربية آبائهم، كما أن الأم تفرح عندما تجد ابنها سعيداً في حياته وتنزعج عندما يكون منزعجاً، لذلك عند زيارة الأم يجب على الابن أن يشعرها كم هو مرتاح ولا ينقصه سوى أن تكون هي بخير وراحة، وأنه يتمنى رضاها لتكتمل فرحته.


ومن أشكال الهدايا المادية التي يمكن تقديمها للأم: باقة من الورد، أو قطعة من الثياب، أو الاكسسوارات، أو العطور، أو أدوات التجميل، وأدوات الزينة، أو سشوار للشعر، أو أدوات رياضية، أو أدوات منزلية، أو دعوتها على العشاء أو الغداء، وغيرها الكثير من الهدايا، ومن الجميل تقديم الهدية التي تحبها الأم وتفضلها.