هل الحب حرام في الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
هل الحب حرام في الإسلام

هل الحب حرام في الإسلام


مقدمة :

الحب هو أجمل شيء خلق الله ، وأصدق شعور وضعه الله في قلب الإنسان ، فكيف يكون حرام، لقد حرم الله الزنا ، والفاحشة ، والرذيلة ، لكن الحب الطاهر الصادق الإنساني الذي لا يقود إلى الانجرار وراء الغرائز والرغبات وارتكاب المعاصي ، وبجميع الأحوال أي فعل يقود للرذيلة ليس بحب ، وإنما شهوة جسدية قد تكون عابرة .


لقد شرع الله الحب والمحبة وزرعها في نفوس البشر ، وحض المسلمين على الزواج ، لأن الله تعالى خلق الإنسان اجتماعيا ودود يعشق الحب والطمأنينة ، وحض على تربية الأبناء تربية حسنة مبنية على الحب والاحترام ، وجعل بر الوالدين من أهم فرائض الإسلام ، والرفق بالمرأة والمسن والطفل من واجبات الرجل ، فكيف يكون الحب حرام ؟


الحب هو ذلك الشعور الصادق والجميل الذي يملأ القلب ، ويجعل الإنسان يشعر بأنه ممتلئ بالمودة والرحمة والسعادة والنوايا الحسنة ، فهنا يرى في حبه شريك المستقبل وعائلته ، ومستقره ، ورفيق الدرب الذي يخاف عليه ويكد ويعمل من أجل إسعاده ويطلب رضا الله ومغفرته وعفوه .


وبهذا كله يكون الحب خير شعور ينبض في قلب الإنسان ولابد من أن يقربه هذا الشعور من الله، ولكن استغلال الكثير من الناس لهذه المشاعر الجميلة والحسنة وتوظيفها في غير مكانها للحصول من ورائها على شهوات وإرضاء للغرائز بالحرام ، أو الانتفاع من ورائها ماديا ، يجعل الناس يتساءلون هل الحب حرام ؟؟ ومعهم حق لأن هذا الشيء الجميل وظف في غير مكانه ، وللأسف الكثير من الأشياء الحسنة والجميلة توظف في غير مكانها ، حتى الدين جاء من يتاجر فيه ، ويتاجر باسم الله للحصول على مكتسبات دنيوية ، ولكن بالمقابل سيلاقون جزاءهم من الله لأنهم شوهوا المفاهيم الجميلة، والسامية ، وجعلوا الناس تخاف منها ، فما أكثر الناس التي تخاف من الإسلام والمسلمين في وقتنا هذا بسبب أولئك الذين يشرعون القتل ، والنهب ، والزنا ، باسم الدين .