هل الوشم حرام للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١١ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
هل الوشم حرام للرجال

هل الوشم حرام للرجال


مقدمة :

إن الوشم أو ما يسمى بالتاتو شيء قديم جدا فهو ليس موضة أو شيء مستحدث ، وهو منتشر إلى الآن عند القبائل البدوية ، والأفريقية ، وكان تستخدمه الجيوش الرومانية وغيرها قديما لتتميز المحاربين ، وكما استخدمه الأمريكين أيضا لتتميز العبيد في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين .


وفيما بعد عادت الموضة القديمة لتظهر في المجتمعات الجديدة والعصرية ، ورغم أن الوشم قد يكون جميلا في بعض الأحيان ، إلا أنه وبشكل عام شيء مزعج ، يشوه الجسد ، وقد يضع الناس مبالغ كبيرة وتعريض أنفسهم لأشعة الليزر للتخلص منه .


وأيضا تعتبره بعض النساء وسيلة تجميلية للحواجب ، أو الجسد ، لكنه في الحقيقة يبقى ذو مزعج، ومصطنع ، وهو يعتمد على وخز الجسد واحداث لون غير طبيعي فيه .


أما السؤال الرئيسي:

هل هو حرام في الدين الإسلامي ؟؟ إن الوشم محرم ، ومنهي عنه ، ويعتبر من الكبائر وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن فاعلته ومن تقوم بعمله لغيرها، كما جاء في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة." رواه البخاري.


وقد عرف الإمام الذهبي -وغيره من علماء المسلمين – أن الكبيرة هي" : كل معصية فيها حدٌّ في الدنيا، أو وعيد في الآخرة، باللعن أو العذاب ونحوهما." ويجب على من أقدم على هذا الفعل " فاعلاً أو مفعولاً به " أن يلجأ إلى الله تعالى عز وجل ويتوب إليه ، ويجب أن يسارع من فعل ذلك إلى إزالته، إلا إذا خاف من ضررا فاحشاً قد يتعرض له بسبب الإزالة فهنا عليه أن يكتفي بالتوبة النصوح.


هل يدخل الجنة من أقدم على ارتكاب كبيرة من الكبائر ؟ إن تاب فاعل الكبيرة توبة نصوحه عن فعلها، فإن الله غفور رحيم / أما إذا مات قبل أن يتوب عن فعلته فأمره حينها ودائما بيد الله إن شاء تعالى عذبه وإن شاء عفا عنه.

اقرأ:
1678 مشاهدة