هل اليانسون يدر الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٩ يناير ٢٠١٧
هل اليانسون يدر الحليب

اليانسون

يُعتبر اليانسون أو الأنيسون نوعاً من أنواع التوابل المعروفة لدى الإنسان منذ القِدم، وقد عُرف عند المصريين القدماء حيث استخدموه في مختلف المجالات الطبية، كما استُخدم في روما واليونان، وهو يُزرع في البلدان ذات المناخ الإستوائي، وأوروبا، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل تركيا، ومصر، وسوريا، وتشيلي، والمكسيك، وإسبانيا.


يصل طول نبات اليانسون إلى نصف متر، كما أنّ شكله مثل الإستيفا، ويحمل هذا النبات مجموعة من الزهور البيضاء، وفي كثير من الأحيان يتم الخلط بين بذور الشمر وبذور اليانسون لتشابههما في الرائحة والحجم، لكنه يتميز برائحته الزكية وبذوره البيضاء ولونه الرمادي، كما يُطلق عليه أيضاً اسم الكراوية الحلوة، وهو مفيد جداً إذ إنّه يحتوي على الكبريت، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والروائح العطرية، إضافة إلى العديد من الفيتامينات مث فيتامين B، وفيتامين C.


فائدة اليانسون لإدرار الحليب

ينصح الأطباء باستخدام الأعشاب الطبيعة عِوضاً عن تناول الأدوية العقاقير الطبية لإفراز الحليب، وذلك لفوائدها ونتائجها الحقيقة دون أي أعراض جانبية، ومن هذه الأعشاب بذور اليانسون التي تُساهم في إدرار حليب الأمهات المرضعات، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنّ اليانسون يحتوي على مركبات طبية مثل: dianethole ،photoanethole المشابهة في تركيبها الكيميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي، حيث تشرب الأم كوباً من مغلي اليانسون ثلاث مرات في اليوم في حال نقصت كمية حليبها.


الفوائد العامة لليانسون

  • ينظم اليانسون الدورة الشهرية ويعالج الاضطرابات الناتجة عنها لدى النساء كما أنه مفيد للإنجاب، ويُسهل عملية الولادة ويخفف تشنجات الحيض.
  • يعالج مشكلة إعتام عدسة العين، فلليانسون قدرة في علاج المياه البيضاء عند تناول ملعقة كبيرة من اليانسون بشكل يومي.
  • يقضي على الالتهابات الجرثومية؛ حيث يمنع نمو سلالات مختلفة من الفيروسات، والفطريات، والبكتيريا، ويقي من الإلتهابات الميكروبية لاحتوائه على زيوت عطرية ومضادات للفطريات.
  • يحسن عملية الهضم؛ حيث يعالج الجهاز الهضمي من الإضطرابات، ويحسن الشهية كما يعالج التهاب الأمعاء، وانتفاخ البطن، والإسهال، والقيء.
  • يحسن عملية التنفس، فيقلل كمية المخاط الموجود في الحنجرة والرئتين، كما يُساهم في علاج التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئة، والتهاب الجيوب الأنفية والربو.
  • يحافظ على صحة الفم، فيحتوي على مواد مضادة للميكروبات والجراثيم مما يجعله غسولاً جيداً للفم، كما يمنحه رائحة منعشة ويحارب رائحة الفم الكريهة.
  • يعالج مشكلة قلة النوم أو الأرق؛ حيث يُساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب واسترخائها وذلك بتناوله قبل النوم، كما يمكن تطبيق أوراق اليانسون على الرقبة والجبهة لتخفيف الصداع والحصول على الراحة.
  • يطرد البلغم؛ فيعالج مشاكل صحية عديدة كالسعال والبرد كما يقلل سيلان الأنف، ويدخل زيته في تصنيع أدوية التخلص من البلغم وأدوية السعال.