هل تستخدم الجانب الايمن ام الايسر من عقلك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١٨ مايو ٢٠١٤
هل تستخدم الجانب الايمن ام الايسر من عقلك

كلّنا يعلم بأن (1) "للعقل جانبين أيسر وأيمن وأن الجانب الأيسر مختص بالمنطق والتنبؤ والتخطيط والتفاصيل والسرعة والدقة والتنظيم والترتيب وقراءة التعليمات قبل البدء بالعمل. وهي تقوم بعمل واحد في وقت واحد وأما الجهة اليمنى من الدماغ فتختص بالمشاعر والأحاسيس واللهو واللغة وعمل عدة أشياء في وقت واحد وهي أيضاً تقرأ التعليمات فقط إذا حصل خطأ ما .

الأشخاص ذوي الإتّجاه الأحادي عادة يعملون شيئاً واحداً في وقت واحد، يكون عليه التركيز على العمل الذي يقوم به فقط وينفذون خطته حرفياً ويعتبرون أن أقصر الطرق هو الطريق المستقيم.أمّا الأشخاص ذوي الاتجاه الجماعي فهم يقومون بعدة أشياء مرة واحدة وهنا تبرز مشكلة تشتت الانتباه وتغير الخطط بسهولة ويمكنهم القيام بعدة أشياء وأفكار في وقت واحد. أمّا الأشخاص المركزيون فهم يركزون على حل واحد ويعملون خطوة بخطوة منظمون وخياراتهم محدودة وهم منطقيون يحبون السير على هدى وثقة ويتعاملون مع الحقائق والبيانات الراسخة والدافعة ويبحثون عن الحل الصحيح ويصفهم الآخرون بضيق الأفق".

المفكرون المتشعّبون: يتمتعون بنظرة شمولية أوليّة للمشكلة يبحثون هنا وهناك يدفعهم الحدس والبحث عن حلول ،غامضون يعولون على الحدس كثيراً ويعملون به ويبدون للآخرين مشتتي الذهن.

ولإعمال الجانب الأيمن ينصح وضع قوائم بالأشياء المسليّة ورسم الصور واستعمال الألوان لتمييزها، واستعمال ملصقات وترتب حسب الأهمية.استخدام مفهوم التلقائيّة المدروسة للهو، فيومك يجب أن يكون متنوّعاً، نظام ،عمل لهو ،أخذ وقت من اليوم نصف ساعة مثلاً للأمور الشخصية ولا تتعارض مع العمل، أخذ وقت راحة، مشاهدة الطبيعة، إن العمل والإرهاق يجهد العقل لذا يجب أن يكون هناك توازن في الأعمال التي نقوم بها حيث يجب أن تراعي الجانب العقلي والوجداني معاً لتحقيق التوازن النفسي والجسدي وجعل العقل يعمل بفاعليّة إذا ما استخدمنا كلا الجانبين معاً بدل التركيز على جانب واحد.

المصادر :

1.حسن بلعاوي /مرجع سابق ص 43،42 بتصرف.