وسائل الإعلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
وسائل الإعلام

وسائل الإعلام

هي تسمية تطلق على الوسائل والتقنيات والمنظّمات الربحية وغيربحية والرسمية وغير الرسمية، والتي تتولى مهمة نشر الأخبار وتوصيل المعلومات إلى القارئ أو المستمع أو المشاهد، كما أصبح الإعلام يتولى مواضيع ومجالات أخرى مثل الترفيه والتسلية خاصّةً بعد انتشار القنوات التلفزيونية بشكل واسع، كما تستخدم تسمية وسائل الإعلام في التعريف بالتقنيات التكنولوجية التي تقوم بوظيفة الإعلام وغيرها من المؤسسات المالكة لها.


وظيفة وسائل الإعلام

تتمثل وظيفة وسائل الإعلام في الدول المتقدّمة الديمقراطية في تشكيل الرأي العام للجمهور والشعب، وهو المجال الذي تتخصص به الصحافة بشكل رئيسي وتسعى إلى نشره وإيصاله للجمهور عبر وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة، كما تختص الكثير من وسائل الإعلام بالنشاط النقدي لمختلف قضايا المجتمع وأساليب الرقابة، إلا أنّ هذه الوسائل تختلف في مصداقيتها من منظمة إلى أخرى، كما يمكن أن تنحاز لفئة أو جبهة معينة مما يؤدي إلى تضليل الجمهور عن الحقيقة وتشتيت أفكارهم، ويمكن حصر وظائف وسائل الإعلام فيما يلي:

  • ممثل للرأي العام والمؤسسات، وذلك من خلال توصيل المعلومات السياسية إلى الجمهور عبر البرامج السياسية المختلفة، بالإضافة إلى توصيل المعلومات التجارية إلى الجمهور عبر الإعلانات التجارية والدعايات المتنوّعة.
  • الترفيه، ويتمثل ذلك في البرامج والأفلام والمسلسلات التي تقدّم الترفيه للجمهور، وغيرها من وسائل الترفيه التي ترتبط بوسائل الإعلام مثل ألعاب الحاسوب ومشغّل الأقراص الإلكترونيّ.
  • التعليم والإرشاد، وذلك عبر البرامج التعليميّة والتثقيفية وغيرها من الإعلانات الإرشادية والتوعوية التي تعرض عبر وسائل الإعلام.


أنواع وسائل الإعلام

  • وسائل الإعلام المقروءة، ومنها الصحيفة والجريدة والمطبوعات بأنواعها.
  • وسائل الإعلام المسموعة، مثل المحطات الإذاعية التي تبثّ عبر الراديو.
  • وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، مثل القنوات التي تبث عبر أجهزة التلفاز والسينما.
  • وسائل الإعلام الإلكترونية، وتتمثل في مختلف الوسائل التي تقوم بنشر المعلومات عبر خدمة الإنترنت بما فيها المواقع الإلكترونية المختلفة وقنوات التواصل الاجتماعي.


دور وسائل الإعلام المجتمعي

تلعب وسائل الإعلام دوراً مهماً في تشكيل أفكار المجتمع وتوجيهه وتثقيفه، ويمكن تحديد دور وسائل الإعلام بحسب الآثار التي تتركها في المجتمعات التي تعرض لها، وعليه يمكن فصل وسائل الإعلام إلى نوعين رئيسين هما:

  • وسائل الإعلام المؤثرة والفعّالة، وتقسم إلى قسمين منها الإيجابي والسلبيّ ويختلف تحديد ذلك باختلاف القيم والأحكام التي يتقيد بها كل مجتمع من المجتمعات.
  • وسائل الإعلام غير المؤثرة وغير الفعالة، وهي وسائل الإعلام التي لا تترك أي تأثير في المجتمع ولا تساهم في تشكيل وتحديد أفكار أفراده.