وصفات لتنظيف البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
وصفات لتنظيف البشرة

نضارة البشرة

تسعى جميع النساء للحصول على بشرةٍ صافيةٍ خاليةٍ من الشوائب والأوساخ، فالبشرة المثالية والصحيّة هي عنوان جمال المرأة، ولتحقيق ذلك فإنّ هذا الأمر يتطلب من المرأة الاهتمام ببشرتها عن طريق تنظيفها باستمرار، حيث تتأثّر جودة ونوعية البشرة بعوامل عديدة مثل: التوتر والإجهاد، وقلة النوم، وسوء التغذية، والتلوّث، والتعرّض للأشعة فوق البنفسجيّة، والإكثار من التدخين وشرب الكحول، وهناك الآلاف من منتجات العناية بالبشرة التي تعطي الجلد نظافةً ونضارة، لكن بدلاً من الاعتماد على هذه المنتجات يمكن تنظيف البشرة بطرقٍ منزليةٍ أسهل وأبسط لتحسين مظهر البشرة وهذا ما سنوضحه في هذه المقالة. [١]


كيفية تنظيف البشرة

خطوات تنظيف البشرة في المنزل بكلّ سهولة هي كالآتي: [٢]

  • تنظيف الوجه: بحيث تتم إزالة جميع آثار المكياج ومستحضرات التجميل باستخدام غسول الوجه المناسب لنوع البشرة، ويمكن استخدام المواد الطبيعية لتنظيف الوجه مثل الحليب، بحيث تُغمر قطعة من القطن بالحليب، وتُمرّر على الوجه بحركاتٍ دائريةٍ للأعلى، ثم يُغسل الوجه جيداً بالماء.
  • تقشير البشرة: يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الجافة من سطح الجلد، والتقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، والتخفيف من المسامات الكبيرة، ويمكن استخدام أي مقشّر مصنّع منزلياً في هذه الخطوة، بحيث يوضع المقشّر على وجهٍ رطب والقيام بمسّاج خفيف مع التركيز على مناطق الذقن والأنف والجبين، والابتعاد عن منطقة تحت العينين؛ لأنها لينة وحساسة جداً.
  • تبخير البشرة: يعمل التبخير على فتح المسامات، ويساعد على طرد السموم والشوائب التي تراكمت على الجلد، ويتم التبخير عن طريق وضع الرأس فوق وعاء مملوء بالماء المغلي، ويُغطى الرأس بمنشفة، ثم يتم خفض الرأس ورفعه لالتقاط البخار، مع الحرص على عدم الاقتراب كثيراً حتى لا تتأذى البشرة، ولا تتجاوز مدة التبخير 10 -15 دقيقة فقط، بعد ذلك يُرشّ ماء بارد على الوجه، وإذا كانت البشرة تعاني من اضطرابات ومشاكل جلدية فيجب استشارة طبيب الجلدية قبل القيام بخطوة التبخير.
  • قناع الوجه: يجب اختيار قناع مناسب لنوع البشرة، بحيث يُنصح باستخدام أقنعة الطين للبشرة الدهنية والأقنعة المرطّبة والكريمية للبشرة الجافة، أما البشرة الحساسة فتُستخدم أقنعة خفيفة لها، بينما البشرة المختلطة تحتاج إلى أكثر من قناع لعلاج مختلف المناطق بالوجه.
  • ترطيب البشرة: إن المرطّب يساعد على حماية البشرة والحفاظ على بنيتها، وتحتاج أنواع البشرة كافةً إلى الترطيب، فيجب اختيار مرطّب مناسب لنوع البشرة، بحيث تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطّبٍ خفيف، بينما تحتاج البشرة الجافة إلى مرطّب ثقيل وزيتي، أما البشرة الحساسة فيُنصح بالابتعاد عن المرطّبات التي تحتوي على عطور أو أحماض.


وصفات منزلية لتنظيف البشرة

وصفة الحليب والعسل والخميرة

تساعد هذه الخلطة على التخلّص من حب الشباب والبثور، بالإضافة إلى شد البشرة.[٣]

  • المكونات: ثلث ملعقة صغيرة من الخميرة، وربع كوب من الحليب السائل، وملعقة من العسل.
  • طريقة التحضير والاستعمال: يتم تذويب الخميرة في الحليب، ثم تُضاف إلى الخليط ملعقة العسل، وتُخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة، ويُترك لمدة 15-30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الدافئ ثم البارد.


الألوفيرا

تتعدد فوائد الألوفيرا للبشرة، فهي تتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، ومضادة للالتهابات بحيث تساعد على تهدئة البشرة المهيّجة، وتمتاز بخصائصٍ قابضة تساهم في التخلّص من الندوب، بالإضافة إلى كفاءته بالترطيب وتحفيز خلايا الجلد الجديدة. [١]

  • المكونات: ورقة صبّار.
  • طريقة التحضير والاستعمال: يتم استخلاص جل الألوفيرا من ورقة الصبار، ثم يوضع الجل على الوجه باستخدام قطعة قطن، ثم يُترك إلى أن يجفّ حوالي نصف ساعة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، ويكرر ذلك يومياً أو عدة مرات بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


وصفة الطماطم والعسل

تعمل هذه الوصفة على التخلّص من حبّ الشباب والرؤوس السوداء بالوجه، حيث إنّ العسل يعمل على ترطيب البشرة جيداً، وعصير الطماطم يطرد السموم من البشرة وينقّيها. [٤]

  • المكونات: ملعقة صغيرة من العسل، وملعقتان صغيرتان من عصير الطماطم الطازج.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه، ويُترك لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يُغسل الوجه بالماء الفاتر، ويُنشّف جيداً.


كريم زيت الزيتون

يمتاز زيت الزيتون باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مواد مضادة للأكسدة.[٥]

  • المكونات: نصف كوب من زيت الزيتون، وملعقتان من الماء، وملعقتان من الجليسيرين، ومعلقتان من غسول الأطفال.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات كافة في الخلاط الكهربائي إلى أن يتم الحصول على قوامٍ سميكٍ، ثم يوضع الكريم على الوجه والرقبة، ويتم تركه حوالي دقيقة كاملة، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ويُنشّف جيداً.


وصفة الخيار والشوفان ولبن الزبادي

يحتوي الشوفان على خصائص تنظف البشرة من الشوائب السموم، ويمكن الاستفادة منه من خلال هذه الوصفة التي تناسب البشرة الجافة، فهي تنظفها وتجعلها أكثر انتعاشاً، وطريقتها: [٦]

  • المكونات: نصف خيارة مقشّرة، وملعقتان كبيرتان من الشوفان، وملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي غير المنكّه.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُعصر الخيارة باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم تُضاف المكونات الأخرى، وتُخلط مع بعضها جيداً، ويترك الخليط عدة دقائق حتى ينتقع الشوفان في الخليط، بعدها يُطبق الخليط على الوجه، ثم يُغسل جيداً.


وصفة الموز ولبن الزبادي والعسل

يعمل الموز على تنظيف مسامات البشرة وتطهيره بعمق، وطرد السموم منها، بالإضافة إلى ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارةً.[٤]

  • المكونات: ملعقتان صغيرتان من لبن الزبادي، ونصف موزة، وملعقة صغيرة من العسل.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يُفرد الخليط على الوجه، ويُترك لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً.


زيت جوز الهند

يمتاز زيت جوز الهند بوفرة مضادات الأكسدة التي تمنع نشاط الجذور الحرة المسببة لبهتان البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تحافظ على بشرةٍ صافيةٍ ونظيفة، كما يجعل هذا الزيت البشرة أكثر نعومةً ورطوبةً، فهو يخترق أنسجة الجلد الداخلية بعمق.[٧]

  • المكونات: زيت جوز الهند.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تسخّن كمية بسيطة من زيت جوز الهند بالميكرويف، ثم يوضع على الوجه ومناطق أخرى؛ مثل الرقبة، واليدين، والقدمين، والقيام بمسّاج لطيف على البشرة لمدة 10 دقائق، بعد ذلك تُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتنشّف جيداً، ويكرر ذلك مرة واحدة يومياً للحصول على أفضل النتائج.


المراجع

  1. ^ أ ب top10homeremedies (2014-03-12), "How to Get Clear Skin at Home"، top10homeremedies, Retrieved 25-06-2017.
  2. healthbeautytips (09-03-2014), "How to do a Facial at Home-Basic Home Facial-5 Steps to Facial at Home"، healthbeautytips, Retrieved 25-06-2017.
  3. جوسلين الأعور (17-02-2012)، "7 خلطات لتنظيف البشرة"، مجلة ياسمينة، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2017.
  4. ^ أ ب جوري النعيمي (10-12-2016)، "7 وصفات طبيعية لتنظيف البشرة بعمق"، مجلة ريجيم، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2017.
  5. جوري النعيمي (20-11-2016)، "8 وصفات لتنظيف البشرة بعمق"، مجلة ريجيم، اطّلع عليه بتاريخ 25-06-2017.
  6. natural-homeremedies-for-life (22-09-2013), "Homemade Facial Cleanser"، natural-homeremedies-for-life, Retrieved 25-06-2017.
  7. top10homeremedies (2014-03-12), "How to Get Clear Skin at Home"، top10homeremedies, Retrieved 25-06-2017.