وصفات للتخلص من تشقق القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات للتخلص من تشقق القدمين

تشقق القدمين

يعاني الشخص في بعض الأحيان من مشكلة جفاف الجلد، وتشقق القدمين، والذي يكون ناتجاً عن التعرّض للجو الحار، والبارد، وانخفاض رطوبة الجو، والاستخدام المتكرر ولفترات طويلة للمكيف، والاستحمام بكثرة، واستخدام مستحضرات العناية الجافة والشديدة، مما يجعل الشخص يعاني من المظهر غير لائق، ويدفعه لمحاولة إخفاء هذه التشققات التي يؤدي إخفاؤها إلى عدم الراحة في المشي والحركة، ولذلك يجب العلاج لهذه الحالة والمتمثل في الذهاب إلى طبيبٍ مختص، أو استخدام مستحضرات ترطيب الجلد، هذا إلى جانب بعض الوصفات الطبيعيّة التي سنذكر بعضها.


وصفات لعلاج تشقق القدمين

  • البقدونس: نفرم حزمة من البقدونس، ونضيف لها كميةً كافيةً من الماء الدافئ، وننقع القدمين في الخليط مدّةً لا تقلّ عن عشرين دقيقةً، ونكرر الوصفة بشكلٍ يومي.
  • ماء الأرز المطبوخ: نغلي القليل من الأرز في ستة أكواب من الماء حتّى نحصل على نشا الأرز، ونصفي الماء عن الأرز بعد ذلك، ونضعه في وعاءٍ كبير، ونضيف له ملعقةً من صودا الخبز، وننقع القدمين فيه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل القدمين بالماء الفاتر، ونجففها، وندهنا بالقليل من الكريم المرطب، ونكرر الوصفة مرتين أسبوعيّاً.
  • الزيوت العطريّة: نضع لترين من الماء الدافئ في وعاءٍ كبير، ونتركه حتّى يبرد، ثمّ نضيف له ثلاث قطرات من زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت الكافور، وننقع القدمين في هذا الخليط مساءً قبل الذهاب للنوم، ولمدة نصف ساعة.
  • الكركم: نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من الكركم، والقليل من زيت جوز الهند حتّى نحصل على عجينةٍ، ونطبقها على القدمين، ونتركها مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ.
  • زيت السمسم: ننقع القدمين في القليل من الماء الدافئ مدّة عشر دقائق، ونتركها حتّى تجف، وندهن القدمين بعد ذلك بزيت السمسم، وندلكها لبعض الوقت حتّى يتغلغل الزيت في البشرة.
  • الحليب: نضيف خمسة أكواب من الماء الدافئ، وكوباً من الحليب في وعاءٍ كبير، وننقع القدمين في الخليط مدّة عشر دقائق، ثمّ نخلط أربع ملاعق من السكر البني، ونصف كوب من زيت جوز الهند معاً حتّى نحصل على عجينة، ونفرك به القدمين مدّةً لا تقلّ عن خمس دقائق، ونغسلهما بعد ذلك بالماء الدافئ، ونتركهما حتّى يجفا، ويُفضل القيام بهذه العملية ليلاً.
  • السكر البني: نمزج ملعقتين كبيرتين من السكر البني، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وزيت الزيتون، ولترين من الماء الدافئ معاً حتّى نحصل على عجينة لينةة، ونطبقها على القدمين المنقوعتين بالماء مسبقاً، وندلك المزيج عليهما بحركات دائريّة، ثمّ نغسلهما بالماء الدافئ، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً.
  • العسل: نمزج نصف كوب من الماء الدافئ مع كوب من العسل جيّداً، ونضيفه بعد ذلك إلى كمية كافية من الماء في وعاءٍ كبير، وننقع القدمين فيها مدّة نصف ساعة، ثمّ نفرك الجلد الجاف قليلاً، ونكررالوصفة مرتين في الأسبوع.