وصفة لعلاج الكحة والبلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٩ يناير ٢٠١٧
وصفة لعلاج الكحة والبلغم

الكحة والبلغم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الكحة بشكل مستمر، وهي من الأمور المزعجة وغير المريحة التي يجب علاجها للتخلص من المادة اللزجة الموجودة في الرئتين، ومن أنواع السعال الكحة الشديدة التي يصاحبها خروج البلغم، والكحة الجافة، وهناك العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية التي تعالج هذه المشكلة، وسذكرها في هذا المقال.


وصفات طبيعية لعلاج الكحة والبلغم

العسل

يتم تناول ثلاث ملاعق يومياً من العسل للكبار، وإن زادت الكحة أثناء الليل يتم تناول ملعقة قبل النوم، أما الأطفال فيتناولون ملعقة في اليوم، حيث يهدئ العسل ويعالج الكحة المخاطية المتهيجة دون وصفات طبية، لوجود إنزيمات فيه، ويمتاز بخصائص مضادة للجراثيم تقلل مدة الكحة، ويعتبر فعالاً وآمناً لجميع المراحل العمرية باستثناء الأطفال الذين هم دون سن السنتين، لأنه قد يسبب لهم تسمماً غذائياً.


جذور العرق سوس الجافة

يتم غلي مياه عذبة، ثم تنقع جذور العرق سوس في الماء لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، وتناول كوب مرتين في اليوم، فعرق السوس يهدئ ويلطف الشعب الهوائية، كما أنه يخفف الاختناق، ويرقق الأغشية المخاطية، ويخفف التهابات الحلق.


الغرغرة

خلط ملعقة من الملح مع الماء الفاتر ثم الغرغرة في المزيج لأكثر من مرة، فالماء المالح يقلل من الألم الناتج من الكحة، ويعالج القرحة الناتجة عن السعال الجاف في الحلق، ويعالج التهابات الحلق، ويطرد البلغم.


البخار بالزيوت

وضع قدر على النار وتركه ليتبخر، ثم يرفع القدر عن النار وتركه لستين ثانية، ثم إضافة أحد أنواع الزيوت؛ مثل: زيت النعناع أو زيت الكافور بمقدار ملعقة كبيرة للقدر، ثم وضع منشفة على الرأس، والاقتراب من القدر، واستنشاق البخار المتصاعد، فهذه الوصفة لها مفعول سحري لطرد البلغم، وعلاج وتهدئة الكحة والبرد، وتوسعة الشعب الهوائية، بالإضافة لذلك فإن هذه الزيوت تعتبر مضادة للفيروسات والبكتيريا والالتهابات.


الزعتر

وضع حفنة من الزعتر الطازج مع ملعقتي طعام من الزعتر الجاف في ماء مغلي، وتركه لخمس عشرة دقيقة، ثم إضافة عسل أو ليمون وتناوله، فالزعتر مضاد للبكتيريا، ويعالج الكحة بسرعة وفعالية، ويهدئ الشعب القصبات والشعب الهوائية.


العسل والفلفل الأسود

توضع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب، ويضاف الماء المغلي، ويُترك لعشر دقائق، وبعدها يتم شربه، وتكرر الوصفة مرة أو مرتين في اليوم، فالفلفل الأسود يطرد البلغم، ويعالج الكحة.


الزنجبيل

خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل المفروم مع ملعقة كبيرة من النعناع الجاف وإضافتهم إلى أربعة أكواب من الماء، ثم وضع المزيج على النار حتى تنخفض كمية السائل إلى النصف، ثم يترك المزيج ليبرد قليلاً، ثم يضاف إليه كوب من العسل ويتم تناوله، فالزنجبيل يطرد البلغم من الصدر، ويهدئ السعال، وخاصة الجاف، ويحد من الدغدغة الموجودة في الحلق.

55 مشاهدة