10 طرق مبتكرة في استعمال الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
10 طرق مبتكرة في استعمال الليمون

الليمون

الليمون ليس مجرد حمضيات أو مقبلات ذات لون ومذاق رائع، هذه الحمضيات الصفراء لديها مئات الإستعمالات في جميع أنحاء المنزل، من تلميع الصدأ لبياض وتفتيح الغسيل وغيرها الكثير. ولدى الليمون أيضا قدرات طبيعية مفيدة للجمال والصحة، وهنا سنتعرف على بعض استخدامات الليمون في المنزل لتوفير نفقات المنظفات الكيماوية، ولتعطي منزلك نظافة ورائحة منعشة.


10 طرق مبتكرة في استعمال الليمون

  1. إزالة الروائح الكريهة من المنزل: قومي بنقع اسفنجة في عصير الليمون وضعيها في الثلاجة لإمتصاص جميع الروائح الكريهة منها، اغلي قليلا من قشر الليمون ليعطي رائحة زكية للمنزل، ضعي قشور وبقايا الليمون في قاع سلة المهملات لكي تمنع تراكم الأوساخ اللزجة ولرائحة زكية ويمكنك أن تضعي قطعا من الليمون بجانب السلة أيضا.
  2. إزالة الصدأ أو التشوهات: لإزالة الصدأ عن النحاس أو الفولاذ قومي بعمل عجينة من عصير الليمون والملح وضعيها على القطعة ثم اتركيها لمدة خمس دقائق، بعدها قومي بشطفها بالماء الدافء واتركيها حتى تجف.
  3. لتنظيف السطوح المعدنية: لا داعي لشراء المنظفات الخاصة بإزالة الصدأ، فقط اقطعي نصف ليمونه وقومي بفرك المكان الذي تريدينه أن يلمع، ولتحصلي على لمعان أكثر للقطعة اخلطي مزيج من عصير الليمون والملح وبعض من الصودا.
  4. للقضاء على البقع: يمكنك إزالتها بالأعشاب أو الطماطم مع قليل من عصير الليمون، قومي بتلطيخ البقعة التي تريدين إزالتها من هذا المزيج مع إشباعها بعصير الليمون، ثم ضعي الملح وإفركيها جيدا، ثم ضعي القطعة في الغسيل.
  5. لغسيل لامع ونظيف: إن الملابس البيضاء لا تحتاج للتبييض فقط بل تحتاج إلى لمعان ساطع، يمكنك الحصول على هذا اللمعان عند إضافة ربع كوب من عصير الليمون عند غسل الأبيض إلى دورة شطف الغسيل، وبعد نشرها في الشمس سوف تلاحظين ذلك اللمعان من خلال أشعة الشمس مع الأبيض.
  6. الحفاظ على لون الخضراوات والفواكه من التحول إلى اللون البني: بعض من الخضراوات والفواكه تميل إلى اللون البني بعد تقطيعها مثل التفاح والبطاطا والأفوكادو، ولتجنب حدوث ذلك أضيفي عليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  7. تخفيف إلتهاب الحلق: بغض النظر عن النكهات ولكن معظم أدوية السعال غير مستساغة، بإمكانك الإستغناء عنها في المرة القادمة عندما تشعر بإلتهاب الحلق أو بالكاد تستطيع التنفس، قم بمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء، واتركه على النار حتى يصبح دافئ، فبذلك يعمل الليمون على إزالة الإحتقان والعسل يعمل كالبلسم للأنسجة الملتهبة.
  8. تنظيف الدهون عن الأطباق: يعتبر عصير الليمون فعال جدا وقوي على الشحوم، افرك المنطقة التي تريد إزالة الشحوم عنها جيدا بالليمون واتركها لبضعة دقائق، ثم اصنع عجينة من عصير الليمون والصودا وافرك فيها المنطقة الدهنية، ستجد أنها تلاشت تماما
  9. محاربة الحشرات بدون المبيدات: معظم الحشرات كالنمل والصراصير والعث والبراغيث تبتعد عن رائحة ونكهة الليمون القوية. قم بتعليق كيس من الليمون المجفف في خزانتك بدلا من النفتالين، اضف قليلا من عصير الليمون على مداخل الأبواب والشبابيك لمنع دخول أي من الحشرات إليها، وأيضا يمكنك رش عصير الليمون في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل الزوايا وتشققات الجدران.
  10. لتبييض الأظافر الصفراء: لأظافر أكثر شبابا وصحة، قومي بنقعها في عصير الليمون، قومي بهذه العملية بعد إزالة طلاء الأظافر ودعيها منقوعة لمدة دقيقتين أو أكثر، وذلك لترطيبها ومنعها من الجفاف.


ومن الطرق المبتكرة في استخدام الليمون استخدامه كمبيض للبشرة وقابض للمسامات حيث يعمل الليمون ايضا كنوع من انواع وطرق التجميل الفعالة وسريعة المفعول فهو يعتبر من المواد الفعالة في قبض وتصغير المسامات الواسعة في الوجه واي منطقة في الجسم تعانين معها بالمسامات الواسعة وذلك بإضافة الليمون قشره او عصيره الى مسكات تحضرينها في المنزل، وايضا يعمل كمقشر طبيعي للجسم باضافة الليمون للسكر او الملح لتشكل به عجينة تدلك به الجسم مما يجدد خلايا البشرة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وايضا كمفتح طبيعي للون البشرة ولكن وللاماكن الداكنة بالجسم كالركب والاكواع، ولكن يجب الانتباه الى ان الليمون مادة قوية ويجب الانتباه الى ان بشرة الشخص الذي يستخدمها تتحمل الليمون ولا تسبب له الحساسية.