آثار تطعيم الإنفلونزا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٩
آثار تطعيم الإنفلونزا

الآثار الجانبية لتطيعم الإنفلونزا

قد يصاحب الحصول على لقاح الإنفلونزا (بالإنجليزية: Flu Shot) عدد من الآثار الجانبيّة، والتي غالباً ما تقتصر على بعض الآثار الخفيفة، وفي ما يأتي بيان لبعض منها:[١][٢]

  • الألم والاحمرار في موقع الحقن: قد تظهر بعض الآثار الجانبيّة في موقع الحصول على حقنة تطعيم الإنفلونزا مثل: احمرار، وألم، ودفء المنطقة، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ بسيط في بعض الحالات، وتُعدّ هذه الآثار أكثر الآثار الجانبيّة شيوعاً لتطعيم الإنفلونزا، وغالباً ما تزول هذه الآثار خلال مدّة لا تتجاوز اليومين، ويمكن التخفيف من هذه الآثار من خلال تناول دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) قبل الحصول على التطعيم.
  • الشعور العام بالتوعك: قد يشعر الشخص بالتعب العام والتوعك بعد الحصول على التطعيم خصوصاً لدى الأطفال، ويزول هذا الشعور خلال يوم واحد فقط في الغالب.
  • الدوخة: قد يعاني بعض الأشخاص من الدوخة والإغماء في بعض الحالات بعد الحصول على جرعة تطيعم الإنفلونزا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إعلام الطبيب حول هذه المشكلة في حال حدوثها في وقت مسبق، وفي معظم الحالات لا يستمر الشعور بالدوخة أكثر من يوم أو يومين فقط.
  • الحمّى: تُعدّ الإصابة بالحمّى أحد الآثار الجانبيّة الشائعة بعد الحصول على تطعيم الإنفلونزا، ولا تزيد في العادة عن 38 درجة مئويّة، ويمكن التخفيف من درجة الحرارة من خلال تناول أحد الأدوية الخافضة للحرارة مثل: دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) ودواء الآيبوبروفين، وتجدر الإشارة إلى أنّ درجة الحرارة قد تزيد عن 38 درجة مئويّة في بعض الحالات.
  • الآثار الأخرى: قد تظهر بعض الآثار الجانبيّة الأخرى بعد الحصول على تطعيم الإنفلونزا في بعض الحالات مثل: الصداع، وألم العضلات، والغثيان.


الآثار الجانبية الخطيرة لتطيعم الإنفلونزا

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة في بعض الحالات النادرة بعد الحصول على تطعيم الإنفلونزا، ومنها ما يأتي:[١]

  • ردّة الفعل التحسسيّة: قد يعاني بعض الأشخاص من ردّة فعل تحسسيّة شديدة خلال عدة ساعات من الحصول على تطعيم الإنفلونزا، وتجدر الإشارة إلى مراجعة الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض والعلامات التي تدلّ على حدوث ردّة فعل تحسسيّة مثل: الضعف، والدوخة، وصعوبة التنفّس، وسرعة نبض القلب، والانتفاخ، ويجدر الاتصال بالطوارئ الطبيّة في حال زيادة شدّة هذه الأعراض.
  • متلازمة غيلان باريه: (بالإنجليزية: Guillain-Barré syndrome) وهي إحدى المضاعفات الصحيّة النادرة والمتمثلة بضعف وشلل في كامل الجسم.


أهمية تطيعم الإنفلونزا

على الرغم من أنّ الإصابة بعدوى الإنفلونزا تُعدّ من المشاكل الصحيّة الشائعة، إلّا أنّها قد تؤدي إلى بعض المضاعفات الصحيّة الخطيرة وحتى الوفاة في بعض الحالات، لذلك يجب الحرص على الحصول على التطعيم الموسميّ للإنفلونزا بشكلٍ سنويّ للوقاية من هذه المضاعفات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة حصول الأطفال على التطعيم أيضاً.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Tricia Kinman, "Flu Shot: Learn the Side Effects"، www.healthline.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  2. Trisha Torrey (1-8-2018), "Flu Vaccines Side Effects and Other Reactions"، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  3. "Key Facts About Seasonal Flu Vaccine", www.cdc.gov, Retrieved 23-2-2019. Edited.