أبرز علامات الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
أبرز علامات الحمل

علامات الحمل المبكّرة

نزيف الإنزراع

يحدث نزيف الإنزراع كنتيجة لانزراع البويضة المخصّبة، والتي تكون على شكل كيس أريمي من الخلايا المنقسمة، في بطانة الرّحم، وذلك خلال الفترة ما بين 10-14 يوم من الحمل، وعادّة ما يستمر هذا النوع من النزيف لما يقل عن 3 أيام، ويتميّز بلونه الوردي أو الأحمر أو البنّي، وتتراوح شدة ألمه ما بين الخفّة أو الاعتدال أو الشّدة، ويتم التفريق ما بين نزيف الانزراع ونزيف الحيض من خلال ملاحظة وجود الدّم فقط عند المسح.[١]


غياب الدّورة الشّهرية

يُعتبر تأخر الدّورة الشهرية عن موعدها أو غيابها من العلامات الأولية البارزة الدّالة على وجود الحمل، ويعود سبب هذا التأخر لارتفاع مستويات هرمون الغدد التناسليّة المشيميّة البشري (بالإنجليزيّة: Human Chorionic Gonadotropin) (hCG) عند المرأة، والّذي يقوم بإرسال الإشارة إلى المبيضين بالتوقف عن إنتاج البويضات وتنميتها لإطلاقها كل شهر، كما تعد مهمته الأساسيّة الحفاظ على الحمل.[١]


ارتفاع درجة حرارة الجسم

يتميّز الجسم بدرجة حرارة أساسيّة ثابتة في الوضع الطّبيعي، ولكن عند حمل المرأة فإن درجة الحرارة هذه سترتفع، كما سيلاحظ أنها ستكون أعلى عند ممارسة تمارين أو نشاط رياضي، أو في حالات الطّقس الحار، مما سيتطلّب من المرأة الحامل أن تكون أكثر حذراً عند ممارسة التمارين، إلى جانب ضرورة الالتزام بشرب كميات إضافية من الماء.[١]


علامات الحمل المتأخرة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الأعراض المصاحبة للحمل والتي قد تظهر في فترات لاحقة من بداية الحمل:[٢]

  • تُعاني معظم النساء الحوامل من زيادة ملحوظة على أوزانهن خلال الحمل، ويعود سبب ذلك بشكل طبيعي لوجود وزن إضافي ناتج عن نمو الجنين والمشيمة، إلى جانب تضخّم الثديين وزيادة حجم الدم وسوائل الجسم الأخرى.
  • ملاحظة تغييرات واضحة على حجم الثديين وتصخم حجمهما باستمرار طوال فترة الحمل.
  • المعاناة من حرقة المعدة تعد من أعراض الحمل، حيث أن التغييرات الهرمونيّة وكبر حجم الرحو الذي يتسبب بدفع المعدة للأعلى، يلعبان دوراً في ذلك.
  • خلال الحمل سيتسبب الرحم في الضغط على أوردة الساقين وبالتالي إبطاء تدفق الدم إليهما وانحباس السوائل فيهما، فتعاني الحامل عندها من تورم القدمين وانتفاخهما.
  • يُمكن أن تظهر خلال فترة الحمل بعض الأوردة العنكبوتية الصغيرة، بالإضافة إلى إمكانية المعاناة من دوالي الساقين أو البواسير؛ كنتيجة لزيادة حجم الدم.
  • من المرجح أن تلاحظ بعض الحوامل تسبب الرحم بالضغط على المثانة وبالتالي المعاناة من التبول المتكرر أو تسرب البول في بعض الأحيان.
  • يُمكن أن تعاني بعض الحوامل من ضيق في التنفس؛ كنتيجة لكبر حجم الرحم وضغطه على الحجاب الحاجز.


علامات أخرى على الحمل

تترافق فترة الحمل ببعض العلامات والأعراض الأخرى التي يمكن ذكرها كما يلي:[٣]

  • من الشّائع جداً أن تصاب المرأة الحامل بالغثيان أثناء الحمل، وخاصة في الفترة ما بعد 6 أسابيع من بداية الحمل.
  • تترافق أول 12 أسبوعاً من الحمل بشعور الحامل بالتعب والإرهاق؛ كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بجسمها.
  • تُصبح حواس المرأة الحامل أكثر حساسية، وخاصة على صعيد التذوق والشّم؛ فقد تشعر بالنفور من بعض المشروبات أو الأطعمة التي كانت تحبها، أو قد تظهر لديها الرغبة في أطعمة جديدة، وما شابه ذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kimberly Holland, Rachel Nall (5-9-2018), "Early Pregnancy Symptoms"، www.healthline.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler, "Early Pregnancy Signs and Symptoms"، www.medicinenet.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  3. "Signs and symptoms of pregnancy", www.nhs.uk,10-6-2016، Retrieved 7-9-2018. Edited.