أجمل المدن السياحية في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٩ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أجمل المدن السياحية في تركيا

إسطنبول

تمتلك مدينة إسطنبول العديد من المعالم السياحية المميزة، ومن أبرزها:[١]

  • الجامع الأزرق: بُني الجامع الأزرق أو كما يُعرف باسم جامع السلطان أحمد في الفترة بين عامي 1609-1616م، وقد أحدث هذا البناء المذهل ضجة في العالم الإسلامي بأكمله عند نهايته، وقد ضم ست مآذن، واكتسب هذا المسجد الشهير اسمه من ديكوره الداخلي الذي تم استخدام عشرات الآلاف من بلاط الإزنيق فيه.
  • البازار الكبير: وهو عبارة عن سوق كبير مسقوف، تُحيط به جدران سميكة، ويقع بين جامع الأوسمانية، ومسجد بايزيد، ويمكن الدخول إليه عبر إحدى عشرة بوابة، للتجول في الممرات التي تصطف على جانبيها الأكشاك والمحلات التجارية التي تعرض جميع الهدايا التذكارية التركية، والأعمال اليدوية.
  • أيا صوفيا: بُنيت هذه الكنيسة لأول مرة من قبل الإمبراطور البيزنطي جستنيان عام 536م، ثم تم تحويلها إلى مسجد بعد دخول العثمانيين إلى القسطنطينية، ثم إلى إلى متحف في القرن العشرين.


أنطاليا

تعتبر انطاليا من الوجهات السياحية المعروفة في تركيا، وهي توفر للسائح العديد من الشواطئ الساحرة، والمعالم التاريخية، ومن أبرز المعالم فيها:[٢]

  • شلالات دودين: تنقسم هذه الشلالات إلى قسمين علوي وسفلي، وتحيط بها الحدائق التي تعتبر من الأماكن الشهيرة للتنزه للسياح والسكان المحليين على حد سواء، وتصل الشلالات العليا منها في ارتفاعها إلى 15م، وتُخفي كهفاً طبيعياً خلفها.
  • مدينة كاليسي: وهي المدينة القديمة من أنطاليا، وتمتزج فيها العمارة العثمانية والرومانية، وللدخول إلى هذه المدينة يجب المرور عبر بوابة هارديان، وهي عبارة عن بوابة مكونة من ثلاثة أقواس، يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني الميلادي، كما يمكن فيها رؤية منارة يلفي التي يبلغ ارتفاعها 40م، وتم بناؤها بالتزامن مع مسجد سلجوقي في القرن الثالث عشر الميلادي، والذي تحوّل حالياً إلى آثار.


بودروم

من أبرز المعالم السياحية في هذه المدينة ما يأتي:

  • قلعة بودروم: تقع هذه القلعة على شبه جزيرة صخرية صغيرة على الساحل الجنوبي الغربي من الأناضول، وقد تم بناؤها من قبل فرسان رودسفي بداية القرن الخامس عشر الميلادي، وهي تعتبر في الوقت الحالي مقراً متحف بوردوم لآثار تحت الماء الذي يعتبر متحفاً فريداً من نوعه في تركيا، ومن أهم المتاحف في العالم.[٣]
  • المدرج القديم: يقع على الطرق الرئيسي إلى تورغوتريس، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، بسعة بلغت 5,000 متفرج، تمت زيادتها إلى 13,000 متفرج في القرن الثالث الميلادي، وفي الوقت الحالي يستضيف المدرج العديد من الحفلات والأنشطة خلال فصل الصيف.[٤]


المراجع

  1. Jess Lee, "22 Top-Rated Tourist Attractions in Istanbul"، www.planetware.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  2. JASMINA KANURIC (9-2-2017), "The Top 10 Things to Do and See in Antalya, Turkey"، theculturetrip.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. "The Bodrum Castle", whc.unesco.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "Ancient Theatre", www.lonelyplanet.com, Retrieved 27-4-2019.