أسباب العقم عند المرأة وطرق علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
أسباب العقم عند المرأة وطرق علاجه

العقم عند المرأة

ان اسباب العقم لا يقتصر على المرأة فقط، فـ35% من الاسباب يعود الى المرأة، والمرأة تشارك الرجل في 25% من الاسباب (اي اسباب مشتركة بين الرجل والمرأة) ولمعرفة الاسباب علينا ان نتذكر ونتصور تشريح الجهازالتناسلي عند المرأة.

الأسباب

فهناك المهبل ثم عنق الرحم ثم الرحم ثم قناتا فالوب (او القناة الرحمية) ثم المبيض الايمن والايسر. ففي كل مكان من هذه الامكنة هناك سبب او اكثر لعدم القدرة على الانجاب لكن لضيق الوقت علينا ان نذكر فقط الاسباب المهمة والشائعة وكيفية معالجتها باختصار.

فلنبدأ في المبيض، فكثيرا ما يكون هناك خللا في وظائف المبايض فيكون ذلك اما نتيجة لفشل او هبوط في وظيفة المبيض وهذا يكون نتيجة خلل خلقي في الجينات او الكروموسومات او التعرض لاشعاعات او علاجات كيماوية او نتيجة فيروسات مثل النكاف.

اما الخلل الاخر في وظيفة المبايض فيكون كما هو معروف تكيس المبايض وهذا من اكثر الاسباب انتشارا او شيوعا، انه شائع كثيرا وخصوصا في بلدنا او في المنطقة عامة فحوالي 20% من السيدات يعانون من ذلك فاذا فحص على جهاز الموجات الفوق صوتية Ultrasound 100 سيدة فتكون حوالي 20 سيدة مصابة بتكيس المبايض وحوالي نصف هذه النسبة تكون بدون اعراض.

الأعراض

اما الاعراض في هذا الخلل فتكون: اضطراب وعدم انتظام بالدورة الشهرية واضطراب في عملية الاباضة. وكثيرا ما تأتي الدورة كل شهرين او ثلاثة او احيانا لا تأتي الا بمساعدة الادوية فكما هو ظاهر فان كل ذلك يؤثر على القدرة على الانجاب. كثيرا ما يصاحب ذلك بثور او حبوب في الوجه وتزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر، كل ذلك نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الذكورة ((Testosterone.

تشخيص تكيس المبايض سهل فبالكشف من خلال الالتراساوند المهبلي يتبين لنا وجود كيسات صغيرة جدا (حوالي 8مم)على اطراف المبيض كذلك هناك اختلال في افراز هرمون الـ FSH وLH.

العلاج

تعتمد طريقة العلاج على رغبة المريضة، هل تريد ان تنجب او تريد ان تعالج المشاكل المصاحبة الاخرى مثل اضطراب الدورة وهذا يعالج بواسطة الهرمونات اما ازدياد نسبة الشعر فهذا يعالج بواسطة الهرمونات او عند طبيب التجميل. اما اذا كانت تريد الانجاب فهذا يتم بتحريض الاباضة بواسطة الادوية اما حبوب او ابر هرمونية.

احد الخيارات الاخرى فهو بواسطة المنظار البطني حيث يتم كي او اجراء ثقوب على المبايض. هناك البعض من ينتقد هذه الطريقة لان النتائج غير مضمونة وتحتاج الى اخصائي متمرس لكي لا يحصل كي زائد على المبيض يؤثر على المبايض. اما اذا لم تنجح هذه الخيارات فهناك الدخول في برنامج الاخصاب خارج الجسم (اطفال انابيب).

أسباب أخرى

علينا التحدث هنا عن اسباب تتعلق بقناتا فالوب علينا ان نعرف هنا كيف يتم الحمل او ميكانيكية الحمل وبكل بساطة تخرج البويضة من المبيض تلتقطها اهداب قناة فالوب، تستمر هذه البويضة بالمسير حتى تلتقي في الجزء الاخير من القناة بالحيوان المنوي. تصبح اذا تم التلقيح هذه البويضة بويضة ملقحة وبعدها تنزل الى الرحم حيث تزرع هناك ويبدأ الحمل. فأي مشكلة في القناة مثل انسداد هذه القناة او حدوث التصاقات حولها فهذا يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم فلا يتم الحمل.

اما اسباب حدوث ذلك فهو نتيجة عمل جراحي قديم او عدم علاج التهابات حادة او مزمنة في الحوض

اعراضها: لا يوجد اعراض الا عدم حدوث حمل.

العلاج: اذا كانت الالتصاقات بسيطة يمكن التعامل معها جراحيا بواسطة المنظار واذا كانت الالتصاقات كثيرة وسميكة واذا كانت الانابيب مسدودة فليس لنا الا اخضاع المريضة الى برامج الاخصاب خارج الجسم (اطفال الانابيب).

مرض داء بطانة الرحم (Endometriosis)

مرض شائع وهو عبارة عن ظهور انسجة بطانة الرحم في مناطق خارج تجويف الرحم سبب ذلك غير معروف.

الاعراض: احيانا لا يوجد وتكتشف صدفة عند اجراء عملية تنظير لاسباب اخرى او الم في اسفل البطن اثناء الدورة الشهرية او وجود اورام وكثيرا ما تكون على المبيض.

التشخيص: احسن اداة للتشخيص هو التنظير البطني.

العلاج: ثلاثة خيارات: اما طبيا بواسطة الادوية، او بالمنظار حيث يتم كي بطانة الرحم الموجودة في المناطق غير الطبيعية او جراحيا.


الدكتور نبيل ترزي


فيديو عن العقم عند الزوجين

للتعرف على تفاصيل حول العقم و أسبابة عند كل من المرأة و الرجل شاهد الفيديو.

987 مشاهدة