أسباب النقرس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
أسباب النقرس



اسباب المرض


وتشير الاحصاءات بان 90% من المرضى الذين يعانون من مرض النقرس فان الزيادة في حمض اليوريك ناتجة عن عدم القدرة على افراز كميات كافية من حمض اليوريك من خلال الكليتين ( نقص في الاخراج ) . اما عن النسبة المتبقية فهي اما بسبب تناول كميات كبيرة من البيورين عن طريق الغذاء ( الاغذية الغنية بالبيورين مثل الدجاج المشوي والسردين ) او بسبب انتاج كمية كبيرة من حمض اليوريك داخليا .

ومن اهم الاسباب التي تؤدي الى نقص في الاخراج من خلال الكليتين الفشل الكلوي , والامراض الوراثية التي تؤثى على وحدات الامتصاص ( renal tubules ) والتسمم بمادة الرصاص وشرب الكحول بكثرة وتناول بعض الادوية لفترة طويلة ومنها مدرات البول ( loop diuretics and thiazide diuretics ) والاسبيرين والسايكلوسبورين والبايريزناميد .

اما عن الحالات التي يكون فيها زيادة في التصنيع , فهذه الحالات تكون امراض جينية وتكون ناتجة عن نقص الانزيمات المستخدمة في عملية استقلاب البيورين . كما من الجدير بالذكر ان زيادة صناعة حمض اليوريك تنتج ايضا في الحالات التي يكون فيها تقلبات الخلايا عالية ( high cell turnover ) والتي تؤدي الى افراز البيورين ( الموجود بتراكيز عالية في نواة الخلية ومن هذه الحالات الصدفية وفقر الدم الانحلالي وفقر الدم الوبيل ( pernicious anemia) ومرض التكاثر النقوي (myeloproliferative disorder ) ومرض التكاثر اللمفاوي ( lymphoproliferative disorder ) , كما ان العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان ( الاورام الخبيثة ) وخاصة تلك المرتبطة بالدم او بالجهاز اللمفاوي من الممكن ان تؤدي الى زيادة في حمض اليوريك .

كما ان حدوث المرض يعتمد ايضا على الغذاء الذي يتناوله الناس , فمن الممكن ان يكون السبب في زيادة حمض اليوريك تناول الاغذية الغنية بالبيورين بكثرة ومنها الدجاج المشوي والسردين وانواع من السمك والكبد والكلى واللحوم ولذلك يسمى هذا المرض باسم " مرض الملوك " , كما ان الاغذية الغنية بالفركتوز يزيد من احتمالية الاصابة بالنقرس .

كما ان حدوث الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وتدهور في حالة الكليتين والسمنة وزيادة في الدهنيات والوصول الى ن الياس مبكرا ( early menopause ) كلها تؤدي الى زيادة الفرصة للاصابة بمرض النقرس .

كما ان حدوث اشتعال او تهيج في المرضى المصابين بالنقرس يحدث نتيجة تناول كمية كبيرة من الكحول , وتناول الاغذية الغنية بالبيورين في وجبة واحدة , والزيادة السريعة في الوزن , والمجاعة ( شدة الجوع ) , والاصابات ( trauma ) , والضغط النفسي والعاطفي بالاضافة الى النزيف . كما يحدث ذلك من خلال تغيير في جرعة الادوية التي تقلل من او تزيد من حمض اليوريك في الدم ومنها مدرات البول والاسبيرين ( تزيد من الحمض ) والالوبيورينول والكولشيسين ( تقلل من الحمض ) .



المراجع

-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.


-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >