أسباب تشققات القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٨ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
أسباب تشققات القدم

تشقّق الأقدام

الكعوب المتشققة هي علامةٌ تدلُ على عدم العنايةِ أو الاهتمام بالأقدام عن طريق إهمالها وعدم ترطيبها وزيادة الضغط عليها، تكون الشقوق طوليّة وتؤثّر بشكلٍ عامٍ في المظهر العام للأقدام ولا تُشكّل أيّ مشاكل مرضية، إلّا أنها يُمكن أن تنقل العدوى في حال كانت الشقوق عميقة إذا كان المرء يُعاني من أمراضٍ معيّنة، مثل السكّري. وتُشير الأقدام المتشققة أيضاً إلى نقص معادن مُعيّنة في الجسم مثل الزنك، والأحماض الدهنيّة، وعلى الرغم من أن التشققات يُمكن أن تنشأ في أيّ مكانٍ في الجسم إلّا أنها تنتشر على كعب القدمين بشكلٍ كبير، وفي هذا المقال سنقدّم أهم الأسباب المؤديّة إلى حدوث تشققات في كعوب القدمين.[١]


أسباب تشققات القدم

لكي تعالج المرض لابد من معرفه اسبابه ، فيما يلي اسباب تشققات القدم:[٢]

  • التقدّم في العمر بسبب انخفاض كميّة الزهم الذي ينتجه الجسم عند الكبار، مما يؤدّي إلى تشقّق الكعب، وجفاف الجلد، وهي من أكثر المشاكل الجلديّة التي تُصيب كبار السن.
  • طبيعة الجلد الجاف، أو السميك حول الكعب الذي يتعرّض للتشقق عند الحركة الكثير والمشي.
  • الوقوف لفتراتٍ طويلةٍ في العمل، أو المنزل.
  • زيادة الوزن قد تزيد من الضغط على طبقة الدهون الموجودة تحت الكعب، مما قد يؤدّي إلى الإصابة بتشقق الكعب إذا كان الجلد جافاً ويفتقرُ للرطوبة.
  • انتعال الأحذية المفتوحة، والتي تضغط على طبقة الدهون في القدم وتدفعه إلى الجوانب.
  • بعض الأمراض الجلديّة، مثل الصدفيّة، والأكزيما، وأمراض الغدّة الدرقية، والسكّري، والقدم الرياضي.
  • تعرّض القدم المُستمر للماء وخاصّةً الماء الجاري، لأنَّ الماء يغسل الدهون الطبيعيّة الموجودة على البشرة، وعدم تجفيف الأقدام جيداً بعض غسلها.
  • تغيّر الجو، أو بعض الأمراض الأُخرى، ونقص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجسم.


علاج تشقق الأقدام

يمكن معالجة تشقق الاقدام باتباع الطرق التالية:[٣]

  • للكعوب خفيفة التشقق: تقشير وحف الكعبين من مرتين إلى ثلاث مرّاتٍ كلّ أسبوع؛ لإزالة الطبقة السميكة القاسية من جلد الكعبين، ويُنصح استخدام حجر الخفاف بعد نقع القدمين لمدّة عشرِ دقائق، وتجفيف الأقدام تماماً، ثمَّ وضع طبقة من الفازلين، أو أي كريمٍ مرطّبٍ خاصٍ للأقدام، ثمَّ ارتداء زوجٍ من الجوارب القطنيّة لتليين القدمين أثناء النوم، والاستمرار بتطبيق الخطوات السابقة بانتظام؛ للحفاظ على جلد الكعب ناعماً، ومرطباً لمنع حدوث التشقق.
  • للكعوب شديدة التشقق: للأقدام المتشققة بشكلٍ كبير يُنصح بحف الأقدام الجافة، ثمّ ترطيبها في الماء الدافئ لمدّة عشرِ دقائق، ثمّ تجفيفها جيداً، وتُحف الأكعاب مُجدداً، ثمَّ يتم وضع كريم ذي أساسٍ دُهني كالفازلين، ثمَّ تُلف بورق النايلون ويُلبس زوج من الجوارب القطنيّة، ويُفضل ارتداء الجوارب لأطولِ فترةٍ ممكنة خلال اليوم.


المراجع

  1. "How to Fix Cracked Heels at Home", www.healthline.com, Retrieved 10/7/2018. Edited.
  2. "What causes cracked heels?", www.healthline.com, Retrieved 10/7/2018. Edited.
  3. "How to Quickly Heal Cracked Feet: Treatment and Home Remedies", www.nlda.org, Retrieved 10/7/2018. Edited.