أسباب حساسية الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب حساسية الجلد

حساسية الجلد

عندما يتعرّض الشخص لطفحٍ جلدي بعدَ مُلامسة مادة مُسببة للحساسية ( مثيرة للحساسية )، يطلقُ الأطباء عليهِ اسم التهاب الجلد التماسي التحسسي، وقد يكونُ مُزعجاً ومُقلقاً في العديد من الأحيان، فالمرضى الذين يعانون منهُ يُصابونَ غالباً بطفحٍ وحكّة شديدة جداً من الرأس وإلى أخمص القدمين، أو في منطقة مُحدّدة فقط، وإذا كانت مُتمركزة على الأقدام أو اليدين فقد تؤدّي لتعطُّل الشخص عن أعماله.


هُنالِكَ العديد من الأنواع المُختلفة من الأمراض الجلدية التي يمكن أن يكون سببها الحساسيّة ومن المُمكن أن تكون غير مريحة للغاية، فقد تُسببُ قدراً كبيراً من الضيق والحرج للشخص المُصاب بها.


أعراض حساسيّة الجلد

  • الحكّة الشديدة والمُفاجئة: فقد يتفاجأ الشخص بظهور الحكة على جسدهِ كامِلاً أو بعض المناطق فيه وبدون ظهور أية علامات لقرص البعوض أو التعرُّض لأمرٍ ما.
  • الاحمرار: فأحياناً تظهرُ بُقعٌ حمراء أو قد تحمرُّ منطقة كبيرة من الجسد كالقدم أو اليد بشكلٍ مُفاجىء وبدون أي سبب.
  • الحبوب: تظهرُ أحياناً حبوبٌ حول الفم أو على الجسد كامِلاً أو في أي جُزء آخر بشكلٍ مُفاجىء وسريع.
  • ارتفاع الحرارة مع الاحمرار: فقد يشعرُ الشخص أحياناً باحمرار منطقة مُعيّنة من جسده وارتفاع في درجة الحرارة فيها.
  • القشور: أحياناً تظهرُ القشور على الجلد نتيجة الحكّة الشديدة أو الجفاف الناتج من الحساسيّة.
  • تقرُحات دمويّة: فقد تكونُ الحساسيّة قويّة لدرجة إصابة الجلد بنزيف وتقرُحات مُفاجئة، وقد تكونُ ناتجة عن الحكّة الشديدة.


أسباب حساسيّة الجلد

هناك أسباب متنوعة لحدوث الحساسية ومن هذه الأسباب ما يلي:

مُستحضرات التجميل

الغرض من مستحضرات التجميل وأدوات النظافة هو جعل الشخص يشعُر بالراحة والنظافة والجمال، ويتم استخدامها بأمان من قبل الملايين من الناس ومن جميع الأعمار وفي جميع أنحاء العالم، وقد لا يكون لدى الكثير من الناس مشكلة في ظهور الطفح الجلدي والتهيج الخفيف نتيجة استخدامها، إنّما يُصبِح الأمر مُقلقاً وخطيراً عندما يتحوّل إلى حساسيّة وتقرُحات شديدة.


إنَّ ردود الفعل المُهيّجة تعكسُ تأثيراً ضارّاً من مُستحضرات التجميل أو الزينة على الجلد، فعلى سبيل المثال قد يكونُ هُنالِكَ تأثيرٌ سلبي للكثير من أنواع الصابون أو الشامبو على الجلد فتُسببُ لهُ الجفاف والتشقُقات والآلام.


المناطق الحساسة من الجسم يكون الجلد فيها أرق بشكلٍ طبيعي مثل طيات الجلد والوجه، وخصوصاً الجفون حيث إنهم الأكثرعرضة للتهيُّج وردود الفعل، وبعض النّاس يُعانونَ من هذهِ الحساسيّة بمُجرَّد استخدام هذهِ المُنتجات، أمَّا البعض الآخر فتظهر عليهم الحساسيّة بعدَ استخدامه لِعدّة مرّات.


الإكسسوارات

بعض أنواع النّاس يتعرضون للحساسيّة المُفرطة نتيجة ارتدائهم لبعض الإكسسوارات كالأقراط والأساور، والقلائد، وبشكلٍ مُفصّلٍ أكثر من المادّة المصنوعة منها كالنيكل أو الذهب أو الفضّة أو غيرها، فمع مرور الوقت على ارتدائها يُصاب الشخص بحكّة شديدة واحمرار، أو بعض التقرُحات والآلام.


الشمس

بعض النّاس يُصابونَ بالحساسيّة نتيجة تعرُضهم لأشعة الشمس الحارّة وبالأخص في أيّام الصيف، فتتحوّل بشرتهم إلى اللّون الأحمر، وترتفعُ درجةُ الحرارة في وجوههم، وقد يُصابونَ بالقشرة والتقرُحات.


تناول بعض الأطعمة

فهُنالِكَ أنواعٌ من الأطعمة قد تُسببُ الحكّة والحساسيّة للشخص الذّي يتناولها أو يُمسكُ بها، كالطماطم أو الفول السودانيّ أو الخوخ، وقد تكونُ بعضُ هذهِ الأطعمة خطيرة على الشخص وبالأخص إذا كانَ يُعاني من هذهِ الحساسيّة مُنذُ الولادة والصغر.