أسباب ضعف الكهرباء في السيارة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
أسباب ضعف الكهرباء في السيارة

كهرباء السيارة

إنّ وظيفة الكهرباء الرئيسية في السيارات هي منح البطارية والدوائر الكهربائية الأخرى التيار الكهربائي اللازم لتشغيلها، وتعتبر البطارية هي الجزء الأساسي في السيارة؛ وذلك لأنّ البطارية هي مصدر الطاقة، سواءً أكانت المركبات تعمل باستخدام محرك الديزيل أم البنزين، ويعدّ التيار الكهربائي في البطارية من التيارات المستمرة؛ أي أنّه تيار ثابت في الاتجاه والموجات القطبية.


تُقاس قوة بطارية السيارة بوحدة الفولت والأمبير، حيث إنّ الفولت هو وحدة قياس الجهد الكهربائي الناشئ بين أطراف البطارية، أمّا الأمبير فهو وحدة قياس القوة الدافعة الكهربائية المتكوّنة في البطارية.


أسباب ضعف الكهرباء في السيارة

  • استخدام مكيف السيارة بكثرة؛ فمكيف السيارة يسبب ضعفاً في البطارية مما يؤدي إلى إضعاف الكهرباء في السيارة بشكل عام.
  • انخفاض درجة حرارة الجو؛ فإنّ انخفاض درجات الحرارة خاصة في فصل الشتاء يُحدث العديد من المشاكل في السيارة كعدم قدرتها على بدء الدوران، وعدم استجابتها للتشغيل.
  • نوع ألواح الرصاص المستخدم؛ فقد تكون ألواح الرصاص المستخدمة ليست أصلية 100%، ومع مرور فترة من الزمن تبدأ بالتساقط إلى قطع صغيرة تُسمى البرادة، وتتراكم في قاع البطارية.
  • نوعية الحمض المستخدم؛ فقد يكون الحمض المستخدم قوياً جداً؛ مما يؤدي إلى زيادة عمليات التساقط المذكورة مسبقاً.


أنواع البطاريات في السيارات

البطارية الحمضية

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع البطاريات شيوعاً واستخداماً في مجال السيارات، وتقسّم إلى أرباع يُنتج كلّ ربع جهد كهربائي مقداره 2 فولت، ويختلف عدد الأرباع المكوّن للبطارية باختلاف قيمة الجهد التي تنتجه البطارية، والحد الأقصى للجهد الذي تصدره البطارية هو 12 فولتاً، كما يوجد في كل ربع من هذه الأرباع ألواح من الورق المقوى المغطّى بطبقة من عنصر الرصاص.


إنّ كلّ ربع من أرباع البطاريّة يُزوّد بسائل حامض الكبريتيك المخفف، وتعمل البطارية الحمضية بالطريقة الآتية:

  • تخرج الكهرباء من البطارية الحمضيّة نتيجة للتفاعل الكيميائي بين عنصر الرصاص المغطّى على الأرباع وبين حامض الكبريتيك المخفف.
  • يحدث تأيين للألواح، مما يسبب حدوث حركة دائمة للأيونات السالبة والموجبة، وتوليد قوة دافعة كهربائية وفرق جهد كهربائي كافٍ لتشغيل السيارة.


البطارية القلوية

إنّ تكوين البطارية القلوية مماثل لتكوين البطارية الحمضية، كما تتشابه طريقة العمل بينهما، لكن يكمن الاختلاف بأنّ الألواح الورقية تُغطّى بعنصر الزنك وليس الرصاص، وتزوّد البطارية القلوية بسائل البوتاس على عكس البطارية الحمضية، ويتميز سائل البوتاس بأنّه مادة حارقة، وعلى الرغم من أنّ البطارية القلوية تتميز بطول عمرها مقارنة بالبطارية الحمضية إلّا أنّها نادرة الاستخدام نظراً لغلاء أسعارها.