أسهل وأغرب الطرق لتقوية الذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٨
أسهل وأغرب الطرق لتقوية الذاكرة

تناول زيت السمك

يعتبر زيت السمك مصدراً غنيّاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فهو يحتوي على حمض الإيكوسابنتانويك (بالإنجليزية: Eicosapentaenoic acid)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (بالإنجليزية: Docosahexaenoic acid)، وهذه الأحماض الدهنية مهمة للصحة العامة، وقد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والالتهابات المختلفة، وتقلل من الشعور بالتوتر والقلق، و تُبَطِّئ من انخفاض القدرات العقليه مع تقدم العمر، وتساعد على تقوية الذاكرة، ووفقاً لنتائج دراسات عديدة عندما يتناول الكبار الذين يعانون من أعراض خفيفة لفقدان الذاكرة، مكملات غذائيّة تحتوي على: حمض الإيكوسابنتانويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، مثل زيت السمك، فقد تحسن لديهم أداء الذاكرة العرضية (وهي الذاكرة المرتبطة بالسيرة الذاتية، والتجارب الشخصية).[١]


ممارسة التمارين العقلية

يساعد ممارسة بعض النشاطات على تعزيز القدرات العقلية، فالذاكرة والعقل، يحتاجان للتدريب لتحسين قدراتهما وتعزيز الذاكرة، ومن النشاطات التي تعزز قدرات الدماغ:[٢]

  • تَعَلُّم مهارات جديدة: يساعد تَعَلُّم نشاطات ومهارات جديدة وغير مألوفة، على حثّ الدماغ على مواصلة التًّعلم وبالتالي تطوير الذاكرة.
  • التّحدي: يساعد التركيز الشديد لإنجاز أمرٍ صعب على تعزيز قدرة الدماغ، ومن ذلك تَعَلُّم العزف على مقطوعة موسيقية جديدة صعبة.
  • تنفيذ المهام بالتدريج: يساعد البدء من مستوى سهل في أداء المهام، ثم الانتقال تدريجيّاً لمستوى أصعب، على تحسين المهارات العقلية وبالتالي تعزيز الذاكرة.


طرق أخرى لتقوية الذاكرة

هناك طرق أخرى يمكن اتباعها لتقوية الذاكرة وتسريع الحفظ، ومن أبرزها:[٣]

  • القراءة بصوت عالٍ: تُشير الأبحاث إلى أن القراءة بصوت عالٍ تُحسِّن بشكل ملحوظ القدرة على تَذكُّر المادة التي تمت قراؤتها، ولذلك يُنصح بأن يتبع الطلاب هذه الطريقة في الدراسة.
  • تدريس المادة لشخص آخر: اكتشف بعض الأخصائيين النفسيين، أن قيام الطلاب بتدريس مفاهيم جديدة للآخرين، يعمل على تعزيز الفهم والاستذكار لديهم، فيمكن استخدام هذا النهج في الدراسة الشخصية.


المراجع

  1. Jillian Kubala (26-3-2018), "14 Natural Ways to Improve Your Memory"، www.healthline.com, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  2. Melinda Smith, Lawrence Robinson (7-2018), "How to Improve Your Memory"، www.helpguide.org, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  3. Kendra Cherry (2-3-2018), "A Look at 11 Methods for Improving Your Memory"، www.verywellmind.com, Retrieved 20-8-2018. Edited.