أشياء تساعد على إنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
أشياء تساعد على إنقاص الوزن

أشياء تساعد على إنقاص الوزن

يواجه الكثير من الناس مشاكلاً في الوزن كالسمنة وزيادة في الوزن، ويرغب كل شخص في التخلّص من هذه الزيادة، بحيث يلجأ لعدّة وسائل تساعده على ذلك، ولكن دون الوصول إلى أيّ نتيجة إيجايبة، وبناءً على ذلك، فقد أكتشف أخصائيو التغدية مجموعة من الأطعمة، أطلق عليها اسم "الأطعمة الخارقة"، والمكونة من 10 أنواع، وتتميّز باحتوائها على إنزيمات، حيث تجعل الجسم يشعر بالشبع؛ لوجود الألياف فيها، وعلى الرغم من قدرتها على التخلّص من الوزن الزائد، إلّا أنّها تحتوي على قيم غذائية عالية، وتحصر هذه الأطعمة في ما يلي:


الكمثرى

الكمثرى أو الإجاص، كشفت الكثير من الدراسات، بأنّ الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حبّات من الإجاص كل يوم، بحاجة إلى سعرات حرارية أقل، وبالتالي يتخلّصون من زيادة الوزن أكثر من غيرهم؛ بسبب احتوائها على ألياف تساعد على الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، وينصح بأكله دون تقشيره؛ لغنى قشوره بالألياف.


الأرز البني

إنّ من يسعى لتناول وجبات قليلة الدسم والنشويات، ينصح بتناول الأرز البني، بعكس الأرز الأبيض الذي يحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، حيث أن نصف كأس من الأرز البني، يعادل 1.7 غراماً من أرز النشا، ومن ناحية أخرى، فهو يساعد على تعزيز عمليّة الأيض؛ كونه مصدر للكربوهيدرات الصحيّة، ممّا يؤدّي إلى حرق الدهون.


البروكلي

يعدّ البروكلي من الخضروات التي تستعمل للوقاية من مرض السرطان، كما أنّ له القدرة على تخفيف الوزن؛ بسبب وجود الألياف الغنيّة في تركيبته، ويساعد على الشبع، حيث توجد 30 سعرة حراريّة في طبق البروكلي المتوسّط.


العنب البري

يتميّز العنب البريّ بفعاليته في تقوية الجسم، ويحارب الشيخوخة، على الرغم من صغر حبته، إلّا أنّه يساعد على التخلّص من الوزن الزائد، حيث تبيّن بأنّ كأساً واحداً منه، يحتوي على 80 سعراً حرارياً، وأربعة غرامات من الألياف، وبالتالي الإحساس بالشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام.


الفاصوليا الحمراء

تحتوي الفاصوليا الحمراء على البروتين والألياف الضرورية للجسم، بالإضافة إلى النشا، الغنيّ بالكربوهيدرات الصحية، حيث إنّ تناول نصف كوب من الفاصولياء الحمراء بانتظام، يؤدّي إلى إنقاص الوزن بشكل تدريجي.


سمك السلمون

يتميّز باحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وهي دهون أحاديّة تساعد على فقدان الشهية للطعام، للبك فإنّ سمك السلمون يوصف للحميات الغذائيّة.


الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك، وهو عبارة عن إحدى المركبات الدهنيّة غير المشبعة والصحيّة للجسم، وأيضاً يتميّز بغناه بالألياف والبروتينات، وينصح بتناوله في حالة الشعور بالجوع، بمقدار نصف حبّة أو ربعها، حيث تعمل على إذابة الدهون، خاصّةً منطقة البطن.


الشوفان

يوصف الشوفان بغناه بالألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع، ويفضل تناول كأس واحد منه فقط، حيث يحتوي على 4.6 غرام من النشا المقاوم، وهو من أهمّ الكربوهيدرات الصحيّة، التي تعزّز عمليّات الأيض، وتتسبّب في حرق الدهون.


الفاصولياء السوداء

تعتبر من البروتينات الخالية من الدهون المشبعة، وتتوافر في اللحوم الحمراء، حيث إنّ كأساً واحداً منها، يحتوي على 15 غراماً من البروتين، وتساعد ألياف الفاصولياء على الإحساس بالشبع لفترة طويلة.


الجريب فروت

يساعد الجريب فروت على ضبط نسبة الإنسولين، المسؤول عن تخزين الدهون، حيث إنّ تناول حبّة من الجريب فروت، يؤدّي إلى فقدان 450 غراماً من الوزن في الأسبوع الواحد، بالإضافة إلى أنّه مصدر للبروتين والسوائل التي تساعد على الشبع.