أضرار البروتين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
أضرار البروتين للشعر

استخدام البروتين للشعر

تمتلئ صالونات التجميل بالمُستحضرات الخاصّة للعناية بالشعر، ومن أكثرها استعمالاً وانتشاراً هي منتجات فرد الشعر وتنعيمه، منها: البروتين، والكيراتين، فالبروتين يغلّف الشعر ويحميه، ويعالج مشاكل الشعر الخشن والمُجعّد، ويمدّه بالبروتينات المفيدة والمطلوبة لنموه، ولكن بعض السيدات لا يرغبنْ في تجربته خوفاً من أيّ ضررٍ قد ينتج عند تطبيقه. سنتتحدّث خلال هذا المقال عن أضرار البروتين للشعر.


أضرار البروتين للشعر

حسب الكثير من خبراء التجميل فلا توجد أيُّ أضرار لاستخدام البروتين للشعر، لأن المواد المستخدمة فيه طبيعيّة بنسبة كبيرة، ولا تُسبّب أي مشاكل للشعر، حيثُ يهدف العلاج إلى إعادة المظهر الصحيّ واللامع للشعر، وتعويضه عن النقص في البروتينات الطبيعيّة والضروريّة له، والتي يفقدها نتيجةً لتعرّضه إلى عوامل خارجيّة كالحرارة، أو داخليّة كسوء التغذية، وإمداد الشعر بالسليكون وزيت الأرجان اللذين يغذّيانه ويحميانه من التقصّف والتساقط.


يعتبر العلاج بالبروتين آمناً لعدم احتوائه على مادة الفورمالين، وللتأكد من خلو المنتج منها يتمّ استخدام المكواة لفرد الشعر بعد وضع البروتين عليه، فإذا خرجت رائحة مميّزة، وتطاير الغاز، فإنّه بذلك يحتوي على تلك المادة الضارّة، ويجب عدم استعماله.


أسباب تساقط الشعر بعد استخدام البروتين

تعاني بعض السيدات من تعرّض الشعر للتساقط بعد استعمال البروتين أو الكيراتين، ولا يعود السبب في ذلك إلى البروتين نفسه إنّما إلى أسباب غير مباشرة تقوم بها السيدة، من أهمّها نذكر ما يلي:

  • تطبيق البروتين بطريقة خاطئة، كوضع كميّة أكبر من الكميّة الموصى بها على الشعر ممّا يؤدّي إلى إرهاقه.
  • شدّ الشعر بقوّة أكثر من اللازم أثناء عملية فرده وتطبيق المنتج.
  • استعمال شامبو يحتوي على مادة سلفات الصوديوم، أو كلوريد الصوديوم؛ لذا يجب استعمال شامبو يخلو من هاتين المادّتين.
  • تعرّض الشعر للماء المالح بعد تطبيق البروتين، سواءً من مياه البحر، أو حمّامات السباحة فذلك يؤدّي إلى تساقطه.
  • غسل الشعر مباشرةً بعد وضع المنتج، وعدم الانتظار للمدّة الموصى بها، وهي يومان إلى ثلاثة أيام، حتّى يأخذ المنتج مفعوله المطلوب من الحماية اللازمة للشعر، والتغليف.


كيفية استخدام البروتين

إنَّ الفكرة الأساسيّة في وضع البروتين على الشعر تكون عن طريق غسله بالشامبو الخاص، ومن ثمّ تجفيفه بالمجفّف الحراريّ؛ حتى يتغلغل الشامبو في جذور الشعر، ويترك على الشعر مدّة يومين أو ثلاثة أيام، ثمّ تبدأ عملية الفرد والتنعيم بواسطة مكواة الشعر، ويُفضّل الاستعانة بصالون تجميل لتطبيق أيّ منتج للحصولِ على النتيجة الجيّدة.