أضرار السمنة على القلب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أضرار السمنة على القلب

أضرار السمنة على القلب

تُعدّ السمنة أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيثُ تُعتبر الدهون خاصةً الدهون الزائدة حول منطقة الخصر من أحد العوامل التي تسبب الالتهابات، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيثُ أشار أحد الباحثون أنّ السمنة تؤثّر على ما يقارب ثلث البالغين في الولايات المتحدة والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض القلب، كما أظهرت دراسة أنّ الدهون التي قد تنتج البروتينات الالتهابية يمكن أن تسبّب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي؛ ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وتشمل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي دهون زائدة خاصةً حول منطقة الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وانخفاض مستوى الكولسترول الجيّد، بالإضافة إلى زيادة مستوى السكر في الدم.[١]


أطعمة مفيدة للقلب

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على المحافظة على صحّة القلب، ونذكر من هذه الأطعمة ما يلي:[٢]

  • الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين وهي صبغة نباتيّة غنيّة بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية القلب من خطر الجذور الحرّة المسببة لأمراض القلب، حيثُ ترتبط المستويات المنخفضة لليكوبين في الدم بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أظهرت الدراسة أنّ تناول كمّيات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالليكوبين يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.
  • الثوم: أكّدت الأبحاث أنّ الثوم يمكن أن يساعد على تحسين صحّة القلب، حيثُ أظهرت الدراسة أنّ تناول الثوم يمكن أن يقلل من الكولسترول الكلّي بمعدّل 17 ملليغراماً/ديسيلتر، كما أنّه يقلل الكولسترول الضار بمعدّل 9 ملليغرام/ديسيلتر؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو مصدراً جيداً للدهون الأحادية غير المشبعة والمفيدة لصحّة القلب، حيثُ ارتبط تناول الأفوكادو بانخفاض مستوى الكولسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم الضروري لصحّة القلب.


طرق التخلص من السمنة

توجد العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من السمنة، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: تساهم الألياف في عملية الهضم، ومنع حدوث الإمساك، فهي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يقلل من كمّية الطعام المتناولة، حيثُ توجد الألياف في الخضروات والفواكه.
  • الجراحة: ينطوي علاج السمنة بالجراحة على إزالة أو تغيير جزء من المعدة أو الأمعاء الصغيرة حيث تقل كمية الطعام المتناولة، كما أن جراحة السمنة تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم.


المراجع

  1. How Does Body Fat Raise Heart Disease Risk?, "How Does Body Fat Raise Heart Disease Risk?"، www.webmd.com, Retrieved 25-3-2019.
  2. by Rachael Link, MS, RD on March 5, 2018 (5-3-2018), "15 Incredibly Heart-Healthy Foods"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2019.
  3. Yvette Brazier (14-11-2018), "What are the treatments for obesity?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-4-2019.