أضرار النعناع للدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أضرار النعناع للدورة الشهرية

أضرار النعناع للدورة الشهرية

يظهر من خلال البحث عدم وجود بياناتٍ تُفيد بحدوث أضرارٍ ناجمةٍ عن استهلاك النعناع خلال الدورة الشهرية، وعلى العكس من ذلك فقد يساعد النعناع على تخفيف تشنُّجات الحيض؛ إذ إنّه يُرخي العضلات، كما تَبيّن في دراسةٍ أنّ تناول كبسولات مستخلصات النعناع كان فعّالاً في تقليل شدة ومدة آلام الدورة الشهرية، كما وُجد أنّ هذه المستخلصات تعمل بشكلٍ مشابهٍ لأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، ومن الممكن أيضاً الحصول على تلك الفائدة من شرب شاي النعناع.[١]


الأضرار العامة للنعناع

يُعدّ استخدام النعناع آمناً بشكلٍ عام، إلاّ أنّ هناك بعض الآثار الجانبيّة التي قد تظهر في بعض الحالات؛ مثل حرقة المعدة، وأعراض الحساسيّة كالصداع، والاحمرار، وتقرحات الفم، كما يمكن لتناول كبسولات زيت النعناع أن يُفاقم من أعراض حالات حصى المرارة، وحرقة المعدة، والفتق الحجابي (بالإنجليزية: Hiatus hernia)، وانسداد القناة الصفراوية، بالإضافة إلى من يعاني من إصابة شديدة في الكبد، ومن جانبٍ آخر يجب تخفيف زيت النعناع عند استخدامه موضعياً، وخلطه بزيوتٍ أخرى مثل زيت اللوز والجوجوبا؛ لأنّه قد يُسبّب الاحمرار والشعور بحرقةٍ مُتوسّطة، وخصوصاً للبشرة الحسّاسة، كما يجدر التنبيه إلى تجنُّب وضع زيت النعناع على جلد الأطفال.[٢]


فوائد النعناع

هناك عدة فوائد صحيّة للنعناع، نذكر بعضاً منها:[٣]

  • يحتوي النعناع على مُركّب المنثول (بالإنجليزية: Menthol) الذي يعمل كمزيلٍ للاحتقان، ويساعد على تفتيت البلغم ويُسهّل خروجه، كما يمكن أن يساعد على تخفيف التهاب الحلق.
  • يُفيد النعناع في اضطرابات المعدة وعسر الهضم؛ إذ يزيد من إفراز العُصارة الصفراويّة ويُعزّز تدفُّقها؛ ما يساهم في تسهيل عملية الهضم، كما يُخفّف من الألم الناتج عن الغازات والانتفاخ.
  • يُعدّ استخدام كبسولات زيت النعناع فعّالاً وآمناً في علاج آلام البطن أو عدم الراحة عند الأشخاص المُصابين بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome).
  • يحتوي النعناع على حمض الروزمارينك (بالإنجليزية: Rosmarinic acid)، والذي يُعدّ عاملاً مضاداً للأكسدة والالتهابات، كما قد يكون علاجاً طبيعياً فعّالاً في تخفيف أعراض الحساسية الموسميّة.


المراجع

  1. Melissa Groves (12-10-2018), "12 Science-Backed Benefits of Peppermint Tea and Extracts"، www.healthline.com, Retrieved 19-03-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (22-01-2019), "Health Benefits of Peppermint"، www.verywellfit.com, Retrieved 19-03-2019. Edited.
  3. Megan Ware (11-12-2017), "What are the benefits of mint?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-03-2019. Edited.