أضرار اليانسون على الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
أضرار اليانسون على الحامل

اليانسون

هو نبتة عشبية يبلغ ارتفاعها نصف متر تقريباً، لديها ساق رفيعة متشعبة، يخرج منها فروع طويلة تحمل عدداً من الأوراق المسننة، ذات شكل مستدير، وفي نهايتها أزهار بيضاوية صغيرة، ذات رأس مضغوط، وعند نضجها تصبح ثماراً صغيرة لونها بني، ونبتة اليانسون حولية لا تعيش أكثر من سنة واحدة، وهي نبتة مشهورة، توضع في العديد من الفطائر، وبعض أنواع الحلويات، لمذاقها الحلو، ويمكن شربها مغلية، فهي ذات فوائد عديدة للجسم.


فوائد اليانسون

  • يعمل اليانسون على تهدئة الأعصاب، والتخفيف من القلق والتوتر، كما أنه يخلص من ظاهرة الأرق التي يعاني منها كثير من الناس، وهو بمثابة مسكن للمغص والسعال، وحالات الربو المزمن.
  • ينشط عملية الهضم في الجسم، ويقلل من حالات احتباس الأملاح في الجسم، فهو مدرّ للبول.
  • يسهل عملية الولادة على المرأة، ويدر لبن المرأة في فترة الرضاعة.
  • يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تخفف التهاب الحلق واحتقان البلغم، وذلك عن طريق طحن ملعقتين، ووضعهما في كوب من الماء لمدة ربع ساعة، ثم يشرب منقوع اليانسون بعد أن يصفى، ويفضل تناوله في الصباح الباكر أو قبل النوم.
  • يخفف من ألم المغص عند الأطفال والكبار، كما أنه يقوم بتفريغ الغازات المحتبسة في المثانة.
  • يستخدم اليانسون على مستوى عالمي، كمضاد حيوي من مرض إنفلونزا الخنازير، حيث أكد العديد من الأطباء أن شرب كوب من اليانسون الدافئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً يعتبر من أفضل أنواع الوقاية من العدوى من أمراض الإنفلونزا.


أضرار اليانسون على المرأة الحامل

نبتة اليانسون لا تشكل أي ضرر على المرأة الحامل ولا بأي شكل من الأشكال، لكن تناولها بكثرة وبدون انتظام يشكل ضرراً على الأطفال بشكل خاص؛ وذلك لاحتوائه على مادة الأنيتول والتي تحمل تأثيراً ساماً على الجملة العصبية المركزية، حيث يكون الجهاز العصبي للطفل غير مكتمل، فمن المحتمل أن يحمل الطفل مرض البلاهة، لذلك يجب إعطاؤه للأطفال بنسب قليلة، حيث لا تزيد عن نصف ملعقة في اليوم.


فوائد اليانسون للمرأة الحامل

لليانسون فوائد للمرأة الحامل بشكل خاص، عن طريق غليه بنفس عملية غلي الشاي، ويكون خفيفاً ومذاقه مقبول، فيخفف من آلام فترة الوحام التي تعاني منها كثير من النساء الحوامل، كما أنه يقوم بتليين المعدة وتنشيط عملية الهضم، مما يقلل من الإمساك الذي يصاحب الشهور الأولى من الحمل، أيضاً هو طارد للغازات، ويخفف من ظاهرة الدوخة والغثيان.