أضرار شرب الماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب الماء الساخن

أضرار شرب الماء الساخن

يوجد العديد من الأضرار لشرب الماء ساخن، تتمثل بما يأتي:[١]

  • قد يتسبب شرب الماء الساخن بحدوث ضرر لأنسجة المريء.
  • قد يؤدي شرب الماء الساخن لحرق براعم التذوق في اللسان.
  • قد يؤدي إلى تقليل الشعور بالعطش، ممّا قد يتسبب بحدوث جفاف للجسم.


معلومات عن الماء الساخن

يُعدّ شرب كمية كافية من الماء جيدة لصحة الجسم، حيثُ يُساعد الماء على امتصاص العناصر الغذائيّة، ومكافحة الالتهابات، كما أنّه يدعم صحة الجلد، والعضلات، والمفاصل، بالإضافة إلى أنّ شرب الماء الساخن يوميًا له فوائد صحيّة عديدة للجسم على الرغم من قلة الأبحاث العلمية حول فوائد شرب الماء.[٢]


فوائد شرب الماء الساخن

يمتلك شرب الماء الساخن فوائد عديدة، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • تخفيف احتقان الأنف: حيثُ يُساعد شرب الماء الساخن على التخفيف من انسداد الجيوب الأنفيّة.
  • تهدئة الجهاز العصبيّ المركزيّ: يُساعد شرب الماء الساخن على تهدئة الجهاز العصبيّ المركزيّ، كما يُقلّل من الشعور بالألم ويُخفف من التهابات المفاصل.
  • المساعدة على تجنب الإمساك: حيثُ يُساعد شرب الماء الساخن على انقباض الأمعاء؛ ممّا يُسهل عملية التخلص من الفضلات وبالتالي يمنع من حدوث الإمساك.
  • تحسين نشاط الدورة الدمويّة: يُحسن شرب الماء الساخن من نشاط الدورة الدمويّة عن طريق توسعت الأوعية الدمويّة، ممّا يزيد من تدفق الدم.
  • تقليل مستويات التوتر: يُحسن شرب الماء الساخن من وظائف الجهاز العصبيّ المركزيّ، وبالتالي يُقلّل من مستويات التوتر.
  • الحد من السموم: حيثُ يُنشط شرب الماء الساخن نظام الغدد الصماء، ممّا يزيد تعرق الجسم وبالتالي يُخلصه من السموم عن طريق إفرازها مع العرق.


كمية الماء الذي يحتاجه الجسم

تختلف احتياجات شرب الماء من شخص لآخر، حيث يعتمد ذلك على وزن الجسم، والنشاط البدنيّ، والمُناخ. وهناك بعض الحالات يكون فيها الجسم بحاجة إلى كمية أكبر من الماء، مثل الرياضيين، وكبار السن، والنساء الحوامل، إلا أنّ هناك اتفاقاً حول كمية الماء التي يحتاجها الجسم، ويبلغ متوسط الاستهلاك اليوميّ للماء المُوصى بها للرجال ثلاثة لترات من الماء يوميًا، أما للنساء لتران من الماء يوميًا.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Butler, RD, LD (15-9-2017), "Benefits of Drinking Hot Water"، www.healthline.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.
  2. Zawn Villines (12-10-2017), "What are the benefits of drinking hot water?"، medicalnewstoday, Retrieved 24-1-2019. Edited.
  3. Daniel Murrell, MD (2-11-2018), "How Much Water You Need to Drink"، www.healthline.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.