أضرار شمع العسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
أضرار شمع العسل

أضرار شمع العسل

يُعدّ استهلاك شمع العسل آمناً بالنسبة لمعظم الأفراد، سواءً تمّ استهلاكه بالكميّات الموجودة في الطعام، أو على شكل أدوية، أو عند وضعه على الجلد، إلا أنّه يُفضل تجنب تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لعدم وجود معلومات موثوقة كافية حول سلامته.[١]


استخدامات شمع العسل

تُقسم استخدامات العسل إلى قسمين، وفيما يأتي بيان لذلك:


الاستخدامات الموضعية

أظهرت الدراسات امتلاك شمع العسل خصائص علاجية عند وضعه على الجلد؛ حيث يُمكن مزج شمع العسل مع منتجات أخرى، مثل: العسل، وزيت الزيتون، لعلاج بعض المشاكل الصحيّة، وفيما يأتي ذكر لبعض العلاجات التي يقدمها هذا المزيج:[٢]

  • التشققات الشرجية: إنّ تطبيق هذا المزيج على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يُخفف من الشعور بالألم، ويُقلل من النزيف والحكة الناتجين عن التشققات الشرجية.
  • طفح الحفاض: تشير الدراسات إلى أنّ وضع هذا المزيج على المنطقة المصابة 4 مرات يومياً لمدة 7 أيام يساعد على التقليل من أعراض طفح الحفاض.
  • البواسير: يمكن وضع المزيج المذكور أعلاه على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة، مما يُقلل من بعض الأعراض، مثل: الحكة، والنزيف، والألم.
  • القوباء الحلقية: يساعد وضع هذا المزيج على المنطقة الجلدية المصابة بالقوباء الحلقية (بالإنجليزية: Ringworm) ثلاث مرات يومياً لمدة 4 أسابيع على التحسين من حالة الإصابة.
  • حكة جوك: يساعد هذا المزيج على التقليل من أعراض حكة جوك (بالإنجليزية: Jock itch) والمعروفة بالسعفة الساقية أيضاً، وذلك باستخدامه 3 مرات يومياً لمدة 4 أسابيع.
  • عدوى الجلد الفطرية: تشير الأبحاث إلى أنّ استخدام هذا المزيج على المنطقة المصابة 3 مرات يومياً لمدة 4 أسابيع، يساعد على الشفاء من هذه الحالة.


الاستخدامات الغذائية

لا يؤثر شمع العسل تأثيراً مباشراً في جسم الإنسان، إلا أنّه يُستخدم في تجهيز، وتعبئة، وحفظ بعض أنواع الأطعمة، وقد يقي من الآثار التي قد تُسبّبها الأحماض على الأطعمة.[٣]


المراجع

  1. "BEESWAX", www.webmd.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
  2. "BEESWAX", www.rxlist.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
  3. "What Are the Health Benefits of Beeswax?", www.livestrong.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.