أضرار فول الصويا للاعب كمال الاجسام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٦ مايو ٢٠١٩
أضرار فول الصويا للاعب كمال الاجسام

أضرار فول الصويا للاعب كمال الاجسام

يتجنّب العديد من لاعبي كمال الأجسم تناول فول الصويا، لأنّه قد يزيد من هرمون الإستروجين ويقلل مستويات هرمون التستوستيرون؛ مما يبطئ نموّ العضلات، ومع ذلك فإنّ الأطعمة أو المكمّلات الغذائية التي تحتوي على فول الصويا لا تشكّل أيّ تأثير على مستويات هرمون التستوستيرون.[١]


فوائد فول الصويا للاعب كمال الاجسام

يعدّ فول الصويا نوعاً من النباتات البقولية التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين، وكمّيات قليلة من الدهون، كما يحمل العديد من الفوائد الصحّية للاعبي كمال الأجسام، وفيما يلي أهمّ هذه الفوائد:[٢]

  • مصدر للبروتين الكامل: يحتوي فول الصويا على تسعة أحماض أمينية ضرورية لسلامة الخلايا وعملها، مما يساعد على زيادة القوّة أثناء التمرينات واستشفاء العضلات بعد ذلك.
  • مصدر للبروتين قليل الدهن: يحتوي فول الصويا على الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على زيادة الطاقة بعد التمرينات المكثّفة، كما يحتوي على عدد أقل من الدهون مقارنةً بمصادر البروتينات الحيوانية الأخرى.
  • مصدر للفيتامينات والعناصر الغذائية: يعدّ فول الصويا مصدراً غنيّاً بفيتامينات ب، وفيتامين هـ، المهمّان في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتحويل الدهون إلى طاقة؛ مما يحسّن من أداء التمرين بشكل كبير، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الزنك، والفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، لتعزيز المناعة.
  • مناسب للأشخاص المصابين بالحساسية: تحتوي بعض البروتينات المستخدمة للاعبي كمال الأجسام على اللاكتوز الذي يؤدّي غالباً إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، بينما لا تحتوي بروتينات الصويا على أيّ لاكتوز؛ وبالتالي فإنّها تناسب الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز أو عدم تحمّل اللاكتوز.
  • خفض الكولسترول: يساعد فول الصويا بشكل رئيسي على خفض مستويات الكولسترول في البلازما؛ مما يمنع ترسّب الكولسترول الضارّ في أنسجة وخلايا الجسم، كما يوفّر الطاقة المناسبة لعمل الكولسترول الجيّد؛ والذي يساعد على تعزيز وظائف المخ، وإنتاج هرمونات الغدّة الكظرية، وتحفيز الهرمونات الستيرويدية مثل فيتامين د، والإستروجين، وتجديد تكوين الخلية.
  • مصدر للآيسوفلافون: يعتبر الآيسوفلافون مركّباً نباتياً يساعد على تحفيز شفاء العضلات بعد التمارين المكثّفة، وزيادة قوّة العظام، وخفض الكولسترول الضار وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.
  • مصدر للأرجينين: يعتبر الأرجينين من الأحماض الأمينية التي تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في العضلات، مما يُحسّن من إمدادات الدم إلى الأنسجة، فيزيد القدرة على التحمّل للاعبي كمال الأجسام، كما يعدّ ضرورياً للتخلص من الجذور الحرّة التي تسبب الإجهاد التأكسدي في خلايا الجسم، مما يُحسّن من استقلاب الدهون والحفاظ على الملح في الجسم، حيث يعتبر الملح ضرورياً للاعبي كمال الأجسام، فهو يقوّي العضلات، ويزيد من الانتعاش العضلي عن طريق الاسترخاء السريع للأوعية الدموية، وتحسين إمدادات الدم.


القيمة الغذائية لفول الصويا

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من فول الصويا:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 464 سعرة حرارية
البروتين 35.71 غراماً
الدهون 25.00 غراماً
الكربوهيدرات 32.14 غراماً
الألياف 7.1 غرامات
السكر 0.00 غرام
الكالسيوم 107 ملليغراماً
الحديد 3.86 ملليغرامات
الصوديوم 179 ملليغراماً
فيتامين ج 2.1 ملليغرام
فيتامين أ 179 وحدة دولية


مراجع

  1. "Is Soy Protein Good for Building Muscle?", www.livestrong.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. "How to Use Soybeans for Bodybuilding (PS. Soy is Safe For Men) – Tips", ascvs.org, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45264647, SOYBEANS, UPC: 019061190308", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-4-2019. Edited.