أضرار وفوائد الفلفل الحار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٨ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد الفلفل الحار

أضرار الفلفل الحار

على الرغم من الفوائد المتعددة للفلفل الحارّ، إلّا أنّه قد يسبب بعض التأثيرات الضارة، ونذكر منها:[١]

  • الشعور بالحرقة: والتي تحدث نتيجة لاحتواء الفلفل على الكابسيسين، ولكن مع مرور الوقت يقلّ الشعور بالحرقة وتصبح الخلايا العصبية أقلّ حساسيةً للألم.
  • آلام المعدة: حيث إنّ تناول الفلفل الحارّ قد يسبب المشكلات في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، وقد يسبب الإسهال والألم في البطن، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي عليهم التقليل من تناول الفلفل الحارّ والأطعمة الحارة الأخرى، وذلك لأنّه يزيد سوء الأعراض لديهم.


فوائد الفلفل الحار

يوفر الفلفل الحار عدّة فوائد صحية، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الفوائد:[٢][١][٣]

  • المحافظة على صحة القلب: حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الفلفل الحارّ يقلل مستويات السكر في الدم، إضافةً إلى دراسات أخرى أشارت إلى أنه يقلل من مستوى الكوليسترول والدهون، ممّا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد للبشر.
  • المساعدة على مكافحة العدوى: حيث إنّ الفلفل الحارّ يحتوي على مركبات تُبطئ نموّ البكتيريا والخمائر التي تسبب فساد الغذاء، كما وُجد أنّ مستخلص الفلفل الحارّ يمكن أن يمنع بكتيريا الكوليرا من إفراز السموم التي تسبب الأمراض، وهي سمومٌ قد تسبب الوفاة.
  • تسكين الألم: حيث إنّ الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) -وهو المادة الفعالة في الفلفل الحارّ- يرتبط بمستقبلات الألم الموجودة في النهايات العصبية، ممّا يساعد على جعل هذه المستقبلات غير حساسة للألم.
  • المساعدة على خسارة الوزن: فقد وُجد في بعض الدراسات أنّ استهلاك 10 غراماتٍ من الفلفل الحارّ يمكن أن يزيد معدّل حرق الدهون لدى كلّ من النساء والرجال.
  • الحدّ من الجوع: حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار يستهلكون كميّةً أقلّ من الطعام مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • تحسين أعراض الصدفية: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ استخدام الكريمات المستخلصة من الفلفل الحارّ من قبل الأشخاص المصابين بالصدفية قد قلّل الاحمرار وتقشر الجلد بشكلٍ كبير.


القيمة الغذائية للفلفل الحار

يوضح الجدول الاتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الفلفل الحارّ الأحمر:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 40 سعرة حرارية
الماء 88.02 غراماً
البروتين 1.87 غرام
الدهون الكلية 0.44 غراماً
الكربوهيدرات 8.81 غرامات
الكالسيوم 14 مليغراماً
الحديد 1.03 مليغرام
المغنيسيوم 23 مليغراماً
الفسفور 43 مليغراماً
البوتاسيوم 322 مليغراماً
فيتامين ج 143.7 مليغراماً
الفولات 23 ميكروغراماً
فيتامين أ 952 وحدة دولية
فيتامين ك 14.0 ميكروغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب Atli Arnarson (15-4-2015), "Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. Erica Julson (10-3-2018), "7 Surprising Health Benefits of Jalapeños"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. Ryan Raman (18-3-2017), "8 Impressive Health Benefits of Cayenne Pepper"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 11819, Peppers, hot chili, red, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-1-2019. Edited.