أضرار وفوائد الهيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٨ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد الهيل

أضرار الهيل

يُعدّ استهلاك الهيل بالكميات الموجودة في الأطعمة أمراً آمناً، ولا يسبّب أيّ آثار أو أضرار جانبية، ولكن هناك فئات يرتبط استهلاكها للهيل ببعض الاحتياطات والمحاذير، ونذكر منها:[١]

  • المرأة الحامل أو المرضع: حيث إنّه ليس هناك دليلٌ يؤكد سلامة استخدام الهيل بكمياتٍ طبيّةٍ أو علاجيّةٍ خلال فترة الحمل والرضاعة؛ حيث إنّه قد يسبّب الإجهاض، ولذلك فإنّ النساء يُنصحن باستهلاكه بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام خلال هذه الفترات.
  • الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة: حيث إنّ تناول الأشخاص المصابين بحصى المرارة لكمياتٍ كبيرةٍ من الهيل قد يؤدي إلى إصابتهم بالمغص المراري (بالإنجليزية: Biliary colic) لديهم.


فوائد الهيل

يوفر الهيل عدّة فوائد صحية، وفيما يأتي مجموعةٌ من هذه الفوائد:[٢]

  • يزيل رائحة الفم الكريهة: ويحسّن من صحة الفم؛ حيث إنّه يُعدّ فعّالاً في محاربة البكتيريا في الفم، ويساعد على منع التسوس.
  • يخفض سكر الدم: فحسب بعض الدراسات وُجد أنّ الهيل يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، ولكن هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات البشريّة لإثبات ذلك.
  • يحسّن عملية التنفس: ويحفز استيعاب الأوكسجين، وذلك بفضل المركبات المتوفرة فيه والتي تزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ استنشاق الزيت العطري للهيل مدة دقيقة قبل ممارسة رياضة المشي مدة 15 دقية المشي زاد معدل امتصاص الأوكسجين مقارنةً بالأشخاص الذين لم يستنشقوا زيت الهيل العطري.
  • يحمي من مشاكل الجهاز الهضمي: وقد يساعد على شفاء تقرحات المعدة حسب بعض الدراسات.
  • يساعد على خفض ضغط الدم: وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة، إضافة إلى امتلاكه خصائص مدرةً للبول، وممّا يُعدّ مفيداً في حالات ارتفاع ضغط الدم.


القيمة الغذائية للهيل

يوضح الجدول الاتي مجموعة من العناصر الغذائية المتوفرة في كل 100 غرام من الهيل:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 311 سعرة حرارية
الماء 8.28 غرامات
البروتين 10.76 غرامات
الدهون الكلية 6.70 غرامات
الكربوهيدرات 68.47 غراماً
الكالسيوم 383 مليغراماً
الحديد 13.97 مليغراماً
المغنيسيوم 229 مليغراماً
الفسفور 178 مليغراماً
البوتاسيوم 1119 مليغراماً
الصوديوم 18 مليغراماً
الزنك 7.47 مليغرامات
فيتامين ج 21.0 مليغراماً


المراجع

  1. "CARDAMOM", www.webmd.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. Lizzie Streit (8-8-2018), "10 Health Benefits of Cardamom, Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 02006, Spices, cardamom", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-1-2019. Edited.