أعراض كيس المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
أعراض كيس المبيض

أعراض كيس المبيض

في الحقيقة لا يؤدّي كيس المبيض إلى ظهور أية أعراض، كما أنّه قد يختفي من تلقاء نفسه، إلا أنّه قد تظهر بعض الأعراض عند الإصابة بكيس المبيض كبير الحجم، ومن هذه الأعراض ما يأتي:[١]

  • المعاناة من الانتفاخ.
  • الشعور بألم حاد في أسفل البطن وعلى الجانب الذي يُوجد به الكيس.
  • الشعور بالثقل والامتلاء في البطن.


أنواع كيس المبيض

هُناك نوعان رئيسيان من أكياس المبايض، ولكل نوع منهما أسباب خاصّة تؤدّي إلى تشكّله، ونذكر في ما يأتي أنواع أكياس المبايض:[٢]

  • الأكياس الوظيفية: يُشكّل هذا النّوع جزءاً من الدورة الشهرية الطبيعية لدى النّساء، وتعيش هذه الأكياس لمدّة زمنيّة قصيرة فقط، وتعتبر التكيّسات أو الأكياس الوظيفيّة هي الأكثر انتشاراً وشيوعاً.
  • الأكياس المرضية: يتصف هذا النّوع من الأكياس بأنّه قد يكون ورم سرطاني خبيث في بعض الحالات، وقد يكون غير ضار أو مؤذٍ.


علاج كيس المبيض

يُلجأ إلى علاج كيس المبيض في حال نمو حجمه أو عدم اختفائه من تلقاء نفسه، وفيما يأتي بيان للطرق العلاجية المُستخدمة في التخلّص من كيس المبيض:[٣]

  • تنظير البطن: يلجأ الطبيب إلى إجراء تنظير البطن لإزالة كيس المبيض في حالة الإصابة بكيس صغير الحجم ناجم عن إجراء اختبار التصوير لاستبعاد مرض السرطان.
  • الجراحة: يلجأ الطبيب إلى إجراء الجراحة للتخلّص من كيس المبيض في حال الإصابة بكيس كبير الحجم؛ حيث يتم إجراء شق كبير في البطن بعد أن يُحدد نوع الكيس من خلال أخذ خزعة منه؛ فإذا كان الكيس سرطاني يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية استئصال الرّحم، لإزالة الرحم والمبيضين.
  • حبوب منع الحمل: يصف الطبيب حبوب منع الحمل في حالة الإصابة بكيس المبيض بشكلٍ متكررٍ، حيث تُستخدم حبوب منع الحمل الفمويّة في وقف عملية الإباضة ومنع تطوّر تكيس جديد في المبيض، كما تُساهم حبوب منع الحمل في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض؛ والذي يرتفع خطر الإصابة به بعد انقطاع الطمث.


المراجع

  1. "Ovarian cysts", www.mayoclinic.org, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (27-6-2017), "Everything you need to know about ovarian cysts"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. Valencia Higuera (17-7-2017), "Ovarian Cysts"، www.healthline.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.