أعراض مرض روماتيزم المفاصل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٢ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
أعراض مرض روماتيزم المفاصل

مرض روماتيزم المفاصل

يعتبر الروماتيزم من أشهر الأمراض التي تصيب المفاصل وأكثرها شيوعاً، وهو عبارة عن التهاب واضطراب في المفاصل والأنسجة، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، ويصنّف على أنّه من الأمراض الخطيرة والتي قد تؤدي للإصابة بالإعاقة والعجز، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض مرض روماتيزم المفاصل، بالإضافة إلى طريقة علاجه.[١]


أعراض روماتيزم المفاصل

هناك عدة اعراض تشير الى وجود روماتيزم المفاصل منها:[٢]

  • التهاب المفاصل: يشكو المريض من وجود وجع وتورم في المفاصل، وتحديداً في منطقتي الركبة والكاحل، وتتأثر مفاصل الفخذين والقدمين لكن بنسبة أقل، وقد تظهر أعراض الالتهابات في منطقة المفاصل في الطرفيين العلويين، أي مفاصل الكتفين.
  • التهاب الأوتار: يُعتبر من أشهر أعراض هذا المرض، وتحديداً عند التصاق الأوتار بالعظام، وتُعتبر منطقة كاحل القدمين من أكثر الأماكن التي تتعرض للإصابة، ثمّ تليها الأوتار الموجودة في القدمين.
  • التهاب المفصل الحرقفي: ويكون هذا النوع من التهاب في منطقة المفصل الحرقفي، وهي في مؤخرة عظام الحوض، تحديداً أسفل الظهر.
  • الالتهاب الفقاري: يكون هذا النوع في منطقة أسفل الظهر، وأعراضه: تصلّب الجسم، والشعور بصعوبة في الحركة تحديداً في الصباح الباكر، كما أنّه قد يحدِث تراجعاً في حركة الظهر، ويكون عادة مصحوباً مع وجع في الرقبة والصدر، وفي أغلب الأحيان يتطور المرض حتى يصل إلى درجة تعظُّم الأربطة التي تصل بين فقرات العمود الفقري، مما ينتج عنه نتوءات تصل إلى فقرات العمود الفقري جميعها.
  • تأثر العين: في معظم الأحيان يحدث هذا الالتهاب في المنطقة الأماميّة من العينين، مما يؤدي لحدوث احمرار ووجع فيهما، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب العيون.
  • تأثر الجهاز الهضمي: تظهر أعراض روماتيزم المفاصل عند الكثير من الأشخاص على شكل التهابات في الجهاز الهضمي، وتحديداً الأشخاص المصابين بداء كرون، والتهاب القولون التقرحي.


علاج روماتيزم المفاصل

علاج روماتيزم المفاصل :[٣]

  • علاج عن طريق الدواء: إنّ هناك الكثير من الأدوية التي تساعد على علاج روماتيزم المفاصل وتخفيف أعراضه، والتي تتمثل في مضادات الالتهاب، وحقن المفاصل مثل حقن الكورتيزون، وعقار السلفاسالازين، وغيرها الكثير.
  • علاج طبيعي: يكون العلاج الطبيعي بتقوية عضلات الظهر، وعضلات التنفس، وذلك من خلال ممارسة أنواع معينة من الرياضة، والتي لا تسبب أي إجهاد للمفاصل مثل السباحة، وركوب الدارجات، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المريض الابتعاد عن كلّ ما يسبب له إجهاد كبير، حتى لا يزيد الأمر سوءاً.
  • الوخز بالإبر: هو عبارة عن علاج صيني، ويعتبر من الطرق التقليديّة التي تُستخدم لعلاج هذا المرض.


المراجع

  1. "Rheumatology and Rheumatic Diseases", www.webmd.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  2. "Managing Your Rheumatic Disease ", www.rheumatology.org، 14/10/2018. Edited.
  3. "Genetics and Rheumatic Disease ", www.rheumatology.org, Retrieved 14/10/2018. Edited.