أعشاب ضد الاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أعشاب ضد الاكتئاب

أعشاب ضد الاكتئاب

توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على علاجِ الاكتئاب، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • عشبة سانت جونز: تَقوم عشبة سانت جونز بزيادةِ مستوياتِ السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، الذي بدوره يعمل على تحسين المزاج، حيثُ تعمل العديد من مضاداتِ الاكتئاب على زيادةِ مستوياتِ السيروتونين في الدماغ، لكن ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العشبة تتفاعل مع العديد من الأدوية كالأدوية المُسيلة الدم، وحبوب منع الحمل، وكذلك أدوية العلاج الكيميائيّ.
  • الزعفران: أظهرت إحدى الدراسات في مجال الطب البديل أنّ للزعفران تأثير فعال في علاجِ الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.


أطعمة ضد الاكتئاب

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد على علاجِ الاكتئاب، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الجوز: يُعدّ الجوز من المصادر الغنيّة بالدهون الأحادية غير المُشبعة، التي تُعزز من صحةِ القلب، كما أنّ الجوز يُساعد على التقليلِ من أعراضِ الاكتئاب؛ ذلك بسبب محتواه الجيد من أحماض الأوميغا3 الدهنيّة التي تُعزز صحة الدماغ.
  • الأسماك الدهنيّة: تَشمل الأسماك الدهنيّة كلّ من سمك الماكريل، والسلمون، والتونة، حيثُ تُعدّ هذه الأسماك مصدرًا جيدًا لأحماض الأوميغا3 الدهنيّة التي تمتلك خصائص تُعزز من صحة الدماغ لمكافحةِ الاكتئاب، بالإضافة إلى أنّها تُحسّن الدورة الدمويّة، وتَحُد من الالتهاب، وتُقلّل من المخاطر العامة للإصابةِ بأمراضِ القلب.
  • منتجات الحليب قليلة الدسم: حيثُ إنّ منتجات الحليب تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الكالسيوم، وفيتامين د، اللذان يُساهمانِ في الحد من الاكتئاب عن طريق زيادة الشعور بالاسترخاء والراحة لدى الفرد.
  • الشوكولاتة الداكنة: حيثُ تُساهم الشوكولاتة الداكنة في إفراز السيروتونين، لكن يُنصح بتناول قطعة صغيرة منها؛ بسبب ارتفاع محتواها من السعرات الحراريّة.


طرق علاج الاكتئاب

توجد بعض الطرق التي تُساعد على علاجِ الاكتئاب، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تناول أطعمة صحيّة: حيثُ إنّ المصابين بالاكتئاب يميلون للإكثارِ من تناولِ الطعام، لذا يُنصح بالحرصِ على تناولِ الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا3 الدهنيّة كسمك السلمون، والتونة، بالإضافةِ إلى الأطعمة الغنيّة بحمضِ الفوليك كالسبانخ، والأفوكادو، التي من الممكن أنّ تُساعد على تَخفيفِ أعراض الاكتئاب.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النومِ: حيثُ إنّ قلة النوم يمكن أنّ تزيد من سوء أعراض الاكتئاب، لذا يُنصح بتحسن عاداتِ النومِ لدى المصابين بالاكتئاب.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (17-8-2017), "6 Herbs and Supplements for Depression"، www.healthline.cm, Retrieved 20-4-2019.Edited.
  2. Wyatt Myers, "8 Foods That Fight Depression"، www.everydayhealth.com, Retrieved 20-4-2019.Edited.
  3. R. Morgan Griffin , "10 Natural Depression Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 10-5-2019.Edited.