أعشاب لزيادة الوزن للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
أعشاب لزيادة الوزن للأطفال

نقصان الوزن عند الأطفال

إنَّ الأطفال في عُمرٍ مُعيّن يخسرونَ وزنهم بشكلٍ ملحوظ أو لا قد لا يتمتعون بوزن مناسب بسبب فقدانهم للشهيّة وعدم رغبتهم بتناول الطعام، لذلِكَ تلجأ الكثير من الأُمهات لاستشارة الأطباء للحصول على الأدوية المُناسبة، ولكن من الأفضل أن يتم اتباع طُرق طبيعيّة في البداية عن طريق إعطائهم بعض الأعشاب لمُساعدتهم على زيادة الوزن، وفي هذا المقال سنُقدم بعضاً من هذهِ الوصفات الطبيعيّة.


أسباب فقدان الوزن وعدم زيادته

  • أسباب وراثيّة: هُنالِكَ أطفالٌ لا يستطيعونَ تناول الطعام إلّا بكميّاتٍ قليلة بسبب جيناتهم، لأنّها تفرز سلسلة من الهرمونات التي تُشعرهم بالشبع، وتمنعهم من الاستمرار في تناول الطعام.
  • طابع وشخصيّة الطفل: فهُنالِكَ أطفالٌ نشيطون بطبيعة حالهم، ولا يُحبّون البقاء بدون القيام بأي شيء، وحتّى عندَ جلوسهم فإنّهم يستمرون بالحركة عن طريق تحريك أقدامهم وأيديهم، وكُل هذا النشاط يجعلهم يحرقون المزيد من السُّعرات الحراريّة، وبالتالي عدم زيادة وزنهم بشكلٍ طبيعيّ.
  • صعوبة في امتصاص العناصر الغذائيّة: فهذهِ العناصر تُعدّ الأساس لزيادة الوزن بشكلٍ طبيعيّ، وعدم المقدرة على امتصاصها يؤدّي لخسارة الوزن.
  • الإصابة ببعض الأمراض: كالإسهال المزمن، والتقيؤ باستمرار، والإصابة بنزلات البرد، وغيرها من الأمراض المُتعلّقة بالأطفال.
  • تناول الوجبات الخفيفة بكثرة: جميع الأطفال يُحبون تناول الوجبات الخفيفة والحلويات طوال الوقت، وذلِكَ يؤدّي إلى شعورهم بالشبع وعدم المقدرة على تناول الطعام الصحّي وبالأخص عندما يتنالونَ هذهِ الأشياء قبلَ تناول الوجبة الرئيسيّة في اليوم.


أعشاب ونباتات لزيادة وزن للأطفال

  • نبات الحلبة: وهوَ من النباتات المعروفة لدى العديد من الناس، ويتم تناوله لزيادة الوزن وتقوية الدم للكبار والصغار على حدٍّ سواء، ويتم إعداده على شكل حلويات أو مشروب عشبي ساخن، وهوَ يحتوي على خصائص مماثلة لهرمون الإستروجين الأنثويّ، كما أنّهُ مثاليٌّ لخفض الكولسترول، وتحقيق استقرار الجلوكوز في الدم، وبفضل احتوائه على الألياف فهوَ يمنع الإصابة بالإمساك.
  • الهندباء: يعمل هذا النبات كمُنشط وفاتح للشهيّة، وهوَ بذلِك يُساعد على تناول كميّات أكبر من الطعام، وبفضل نكهته الحلوة فإنّهُ يُحفّز تدفّق المادة الصفراء التّي تحسّن الإنزيمات الهضمية، وللاستفادة من نبات الهندباء بقدر الإمكان يجب شُربه ثلاث مرات في اليوم ابتداء من فترة الصباح وبعدَ الاستيقاظ مُباشرةً.


وبالإضافة إلى هذهِ الأعشاب فهُنالِكَ بعض الطُرق الطبيعيّة الأُخرى لزيادة الوزن كتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وإدخال المزيد من الزبدة والخبز والباستا والطحين إلى النظام الغذائيّ، بالإضافة إلى ذلِك فيُنصح بتناول المزيد من مُشتقات الحليب كاملة الدسم، والإكثار من الفواكه والخُضرة المُفيدة.