أغذية لتقوية العضلات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أغذية لتقوية العضلات

بناء العضلات

إنّ بناء العضلات وزيادة قوّتها يتطلّب من الفرد الانتظام على أداء العديد من السلوكات، كممارسة التمارين الرياضية، والتغذية الصحيحة التي تعتمد على الأطعمة المحتوية على نسبة مرتفعة من البروتينات بشكل أساسي كونها تلعب دوراً مهماً في بناء العضلات، لذا وفي هذه المقالة سنتعرّف على أهم الأغذية والأشربة التي تقوّي العضلات.


أغذية تقوي العضلات

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، كما أنّه يزوّد العضلات بالبروتينات الضرورية لبناء العضلات، ويمكن تناول البيض بأكثر من طريقة كالقلي، أو السلق، أو حتّى نيّئاً كما يمكن استخدامه لتحضير مشروب صحي يتكوّن من عصير البرتقال، وملعقة من جوز الهند، وموزة، وبيضتين.


المكسرات

تحتوي المكسرات على محتوى عالٍ من البروتينات، وكذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ومن الأمثلة عليها: الجوز، واللوز، والبندق.


السمك

يعتبر السمك من أغنى الأغذية احتواءً على البروتينات إلى جانب عناصر غذائية أخرى كاليود، ومن أكثر أنواع السمك التي يُنصح بالانتظام على تناولها في الأنظمة الغذائية سمك الماكريل لغناه بالأحماض الدهنية والبروتينات، وسمك السلمون؛ لاحتوائه على حمض الأوميغا3 الذي يقلل المضاعفات التي يمكن أن تصاب بها العضلات بعد التمرين.


البروكلي

يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، تقدّر بحوالي 3.2 غرام من مئة غرام من البروكلي، ويتميز أيضاً بقلّة الكربوهيدرات التي يحتويها، وبتزويده للجسم بمضادات للأكسدة تفيد في الوقاية من السرطان.


سبيرولينا

يساعد تناول هذه النبتة على نمو العضلات بشكل كبير؛ لاحتوائها على حوالي خمس وستين بالمئة من البروتينات، وعشرين بالمئة فقط من الكربوهيدرات، وتتعدد طرق تناولها فمن الممكن تناولها على شكل عصير أو كبسولة.


اللحم البقري

يحتوي اللحم البقري عدا عن احتوائه على عنصر البروتين فإنّه يحتوي على الزنك والحديد الضروريين لنمو وبناء العضلات.


زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على كميات جيّدة من العناصر الغذائية اللازمة للجسم والتي تساعد على نمو العضلات وتقويتها.


الزبادي

يعتبر الزبادي من الأغذية الجيّدة التي تنمّي العضلات؛ لاحتوائه على البروتينات وكذلك الكربوهيدرات التي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين.


التوت

تتعدد أنواع التوت فمنها الأحمر، والأسود، والأبيض، لكن تتميّز جميعها بأنّها من المصادر المهمة التي تزوّد الجسم بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في بناء العضلات.


مشروبات تقوي العضلات

  • الماء: من المهم شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، فعدا عن فوائد الماء المعروفة لصحّة الجسم، فإنّه ضروري لتقوية العضلات ذلك أنّ خمس وسبعين بالمئة من أنسجة العضلات تتكوّن من الماء.
  • القهوة: تبيّن أنّ القهوة تساعد على زيادة القدرة على التحمّل لاحتوائها على الكافيين، وبالتالي فإنّ شرب القهوة قبل القيام بالتمارين الرياضية بساعة يزيد التحمّل.