أفضل أكل للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٦ يناير ٢٠١٦
أفضل أكل للرجيم

فقدان الوزن

إنَّ فقدان الوزن يعتمدُ على عدّة أمور يقومُ بها الشخص في روتينهِ اليوميّ؛ فالغاية من الرجيم ليست التجويع والامتناع المُطلق عن الطعام، إنّما قُدرة الشخص على موازنة نظامهِ الغذائيّ عن طريق تناول الأكلات الصحيحة وبالكميّات المُناسبة، بالإضافة إلى الحصولِ على جميع العناصر الغذائيّة المُهمّة للصحّة والجسد، حتّى لا يفقد الشخص نشاطهُ وطاقته اللّازمة للقيام بأعماله اليوميّة.


أفضل أكل للرجيم

  • الفاصولياء الحمراء (السوداء): كوب واحد من الفاصولياء السوداء تحتوي على كميّة بروتين تُقدّرُ بـ 15 غراماً، ولا تحتوي على أيٍّ من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الأخرى، مثل اللحوم الحمراء.
  • الشوفان: وهوَ من الحبوب الغنيّة بالألياف؛ فوجبة واحدة منهُ تُساعد في الشعور بالشبع طوال اليوم، وهوَ يعمل على تعزيز الأيض في الجسد وحرق الدهون.
  • الأفوكادو: ليسَ من الخطأ تناول الدهون وبالأخص إذا كانت النوعيّة الصحيحة والصحيّة منها؛ فالأفوكادو على سبيل المثال يحتوي على حمض الأوليك وهوَ مُركبٌ غنيٌّ بالدهون غير المُشبعة، والذّي قد يُساعد على التقليل من الشعور بالجوع الشديد، بالإضافة إلى قُدرته الكبيرة على تذويب الدهون الموجودة في منطقة البطن، كما أنّه غنيّ بالبروتين والألياف المُفيدة لصحّة الجسد.
  • السلمون: وهوَ نوعٌ من أنواع الأسماك الغنيّة بالبروتين والتّي تُساعد على الشعور بالشبع دون الحاجة إلى إضافة أي نوع من أنواع الدهون إليه، والكثير من اختصاصيي التغذية ينصحونَ النّاس بتناوله كبديلٍ على اللّحوم الحمراء والدسمة.
  • العنب البري: وهوَ من الفواكه المُفيدة للإنسان من عِدّة نواحٍ وبالأخص في مُحاربة الشيخوخة، بالإضافة إلى أنّهُ يحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف، ويُعدُّ قليل السعرات الحراريّة، لذلِكَ هوَ من أفضل المأكولات في الرجيم لأنّهُ يُساعد على الشعور بالشبع، وفقدان الوزن.
  • البروكلي: وهوَ من النباتات المعروفة بأهميّتها للصحة العامّة للجسد، بسبب خصائصه الغذائيّة الكثيرة، بالإضافة إلى فعاليته في عمليّة إنقاص الوزن بسبب سُعراته الحراريّة القليلة، ووجود نسبة كبيرة من الألياف فيه.
  • الأرز البُني: هوَ من أفضل البدائل للأرز الأبيض بسبب نسبة الألياف الكبيرة الموجودة فيه، لذلِكَ ينصحُ اختصاصيو التغذية بتناوله باعتدال أثناء الرجيم.
  • الإجاص: وهيَ من الفاكهة الغنيّة بالألياف، فتُشير الدراسات بأنَّ تناول ثلاث حبّات منهُ يوميّاً يمد الجسد بكميّة الألياف الموصى بها للشخص في اليوم الواحد.
  • اللوز: وهو من المُكسّرات الغنيّة بالدهون الصحيّة التّي تُساعد الشخص على الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كميّة السُعرات التّي يتم تناولها في اليوم الواحد، وبذلِك خسارة الوزن بشكلٍ أسرع؛ فكثيرٌ من اختصاصيو التغذية ينصحونَ الشخص بتناول اللوز كوجبة خفيفة بينَ الوجبات الرئيسيّة لتُساعد على سدّ الشهيّة وتقليل كميّة الطعام الذّي يتناوله.