أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ١٥ مايو ٢٠١٦
أفضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى

صحّة الحامل

تختلفُ مشاعرُ المرأة الحامل لا سيّما في مراحل حملها الأولى بين الخوفِ والإثارة في الوقتِ ذاته، كونها ستصبحُ أمّاً، وفي الوقت نفسه تزيدُ درجة اهتمامها بنفسها ونظام تغذيتها، وأسلوب حياتها، للحفاظ على صحّة الجنين، لذلك تنصح المرأة الحامل في هذه المراحل على وجه الخصوص بالتعرف على ماهيّة النظام الغذائيّ الصحيّ الخاصّ بها، والذي من شأنِه أن يبعدَها عن مشاكل الحمل الأكثر شيوعاً؛ كالغثيان، والإرهاق، ومن الأطعمة المفيدة للحامل وجنينها في أشهر الحمل الثلاثة الأولى ما يلي.


فضل الأطعمة للحامل في الشهور الأولى

  • تناول حبوب الإفطار أو الحبوب المدعّمة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك؛ تعادل أربعمائة ملغرام من هذا الحمض في كلّ وعاء، وهو ضروري من أجل صحّة الحامل وجنينها، حيث قد يسبّب نقص هذا الحمض حدوث عيوب خلقيّة للجنين، كتشوهات في الجمجمة، أوالعمود الفقريّ.
  • تناول الفول و العدس المجفّف لغناه بالبروتينات اللازمة لنموّ الطفل بشكل جيّد، ويمكنها إدخال هذا العنصر في مختلف الوجبات، حتى ولو كان ذلك كمكوّن ثانويّ في الطبق، والمهم هو الاستفادة من قيمته الغذائيّة.
  • تناول الحليب بشكل كبير خلال هذه الفترة، لضرورته في عملية نموّ الطفل وتطوره، ونظراً إلى تميّز هذه المرحلة بزيادة قابلية الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم من الطّعام؛ فإنّ خبراء التغذية ينصحون الحامل بتناول قرابة 1000 ملغرام من الكالسيوم في اليوم الواحد، وتُنصح بشرب كأسيْن من الحليب قليل الدّهون، أو الخالي الدسم، من أجل حصولها على ثلاثين بالمئة من احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم.
  • تناول البيض الذي من شأنِه أن يعزّزَ نوعاً من أنواع فيتامين باء، ألا وهو فيتامين "الكولين"، الضروريّ لدماغ الجنين، وتنمية ذاكرته، والذي يكثر تواجده في صفار البيض، ولذا فإنّ خبراء التغذية ينصحون الحامل بالمواظبة على تناول بيضة مسلوقة كلّ يوم.
  • تناول البرتقال يزوّد الحامل بنسبة عالية من فيتامين جيم، والذي يعمل على زيادة مناعة جسمها من الأمراض، فمن الضروريّ تناوله لا سيّما أنّها تُمنع خلال فترة الحامل من تناول أدوية إذا ما تعرّضت لمرض الإنفلونزا، أو نزلات البرد، وبالتالي فإنّ البرتقال يقلّل من حدوث مضاعفات خطيرة لديها، كالتهاب الشعب الهوائيّة على سبيل المثال.
  • تناول الحامل اللوز، وذلك لاحتوائه على عناصرَ غذائيّة هامّة؛ كالبوتاسيوم، والبروتينات، وفيتامين هاء الذي يجعل من جسم طفلها صحّياً، وكذلك الألياف التي تعمل على حلّ مشكلة الإمساك التي يتكرّر حدوثها عند النساء الحوامل، فتنصح الحامل بتناول عشر إلى عشرين حبّة من اللوز بشكل يوميّ، للاستفادة من كلّ خواصّه الغذائيّة.