أفضل حل للقضاء على القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
أفضل حل للقضاء على القمل والصيبان

استخدام الأدوية

يوجد الكثير من الأدوية المستخدمة في القضاء على القمل ولكنّها قد لا تقتل البيوض التي وُضعت مؤخراً، حيث أظهرت بعض الدراسات الحاجة إلى معالجة أخرى بعد تسعة أيام من العلاج الأول للقضاء على القمل والصيبان بشكل نهائي، ومن الجدير بالذكر أنّ أغلب الأدوية المتاحة دون وصفات طبية تعتمد على مادة البيريثرين (بالإنجليزية: pyrethrin)؛ وهي مركب كيميائي مستخلص من زهور الأقحوان، يتسبّب في تسميم القمل، ومن أكثر الأدوية استعمالاً للقضاء على القمل والصيبان والتي تُصرف بوصفة طبية ما يأتي:[١]

  • الكحول البنزيلي (بالإنجليزية: Benzyl alcohol): وهذا الدواء لا يعمل كسم للقمل والصيبان، بل إنّه يقوم بحرمانهم من الأكسجين، وله آثار جانبية كحة فروة الرأس واحمرارها، ولا يجب اعتماد هذا العلاج للأطفال دون سن الستة أشهر.
  • إيفيرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin): وهو مناسب للاستعمال بدءاً من عمر الستة أشهر فما فوق، ويُستعمل بوضعه مرّةً واحدةً على الشعر الجاف، ثمّ شطفه بالماء بعد عشر دقائق من وضعه.
  • سبينوساد (بالإنجليزية: Spinosad): وهو دواء للقضاء على القمل والصيبان، ويُمكن استعماله للأطفال فوق سن الستة أشهر، بحيث يتمّ وضعه على الشعر الجاف، ثمّ شطفه بعد عشرة دقائق بالماء الدافئ، وهو دواء فعّال في قتل القمل، والصيبان، والبيوض كذلك، ولا حاجة لإعادة استخدامه مرّةً أخرى.


العلاجات المنزلية

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية للتخلّص من القمل والصيبان، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الثوم: يُعتبر الثوم علاجاً فعّالاً للتخلّص من القمل والصيبان، وذلك من خلال طحن 8 إلى 10 فصوص من الثوم، ثمّ إضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون عليها، والمزج حتّى الحصول على عجينة، ثمّ وضع العجينة على فروة الرأس وتركها لمدّة ساعة قبل غسلها بالماء الساخن.
  • زيت الأطفال: تأتي فعالية زيت الأطفال في القضاء على القمل والصيبان من قدرته على خنقها بطريقة طبيعية، ويتمّ استعماله من خلال وضع القليل منه على الشعر وتمشيطه ببطء حتّى يتساقط القمل، ثمّ غسل الشعر بالماء الساخن ومنظف الغسيل، وقبل الخلود للنوم يتمّ وضع القليل من الخل الأبيض، وتغطية الرأس بقبعة الاستحمام حتّى الصباح، ثم غسل الشعر بالشامبو اليومي ومنعم الشعر، وتكرار العملية لثلاثة أيام.
  • زيت الزيتون: يُعتبر وضع زيت الزيتون على الشعر بشكل مباشر حلّاً فعّالاً في التخلّص من القمل والصيبان؛ خاصةً إذا ما تُرك على الشعر طوال الليل مع تغطيته بقبعة الاستحمام، ثمّ شطف الشعر في الصباح بشامبو عشبيّ يحتوي على زيت شجرة الشاي في تركيبه.


أسباب فشل علاجات القمل والصيبان أحياناً

قد لا تنجح علاجات القمل والصيبان سواء الطبيعية أو الدوائية، ويعود ذلك للكثير من الأسباب، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تطبيق العلاج على شعر مغسول بالشامبو ومنعم الشعر، إذ تعمل منعمات الشعر كحاجز يمنع الدواء من وصوله والتصاقه بالقمل والصيبان.
  • عدم الالتزام بتعليمات استخدام منتج القضاء على القمل والصيبان.
  • مقاومة القمل والصيبان للعلاج المستخدم، وفي هذه الحالة يجب استبداله واعتماد نوع آخر باستشارة الصيدليّ أو مُقدّم الرعاية الصحية.


المراجع

  1. "Head lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. "How to get rid of head lice and eggs at home fast & naturally", vkool.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. "Treatment Frequently Asked Questions (FAQs)", www.cdc.gov, Retrieved 19-3-2019. Edited.