أفضل رجيم لإزالة الكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٨
أفضل رجيم لإزالة الكرش

رجيم إزالة الكرش

تُعتبر هذه الحمية الغذائية كفيلةً بتخليص الجسم من دهون البطن، حيث يقوم برنامج هذه الحمية على تناول وجبات صغيرة كلّ ثلاث ساعات على مدار اليوم، ممّا يُؤدّي إلى نقصان هرمون الكورتيزول المسبب لدهون البطن خلال أسبوعين من اتباع الحمية، كما يجدر الذكر بأنّ اتباع هذا البرنامج غير مقترن بممارسة الرياضة، وهو يندرج في الخطوات الآتية:[١]

  • تناول الفطور في الساعة السابعة صباحاً.
  • تناول وجبة خفيفة تحتوي على مئة سعر حراري في العاشرة صباحاً.
  • تناول طعام الغداء في تمام الواحدة ظهراً.
  • تناول وجبة خفيفة تحتوي على مئة سعر حراري في الساعة الرابعة عصراً.
  • تناول العشاء في السابعة مساءً.
  • تناول خمسين سعر حراري بعد وجبة العشاء.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.


أطعمة لإزالة الكرش

الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين

يُمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين الذي يزيد من الشعور بالشبع، فهذه الأطعمة تمدّ الجسم بسعرات حرارية أقلّ لكلّ غرام منها، كما يُمكن تناول بياض البيض مع قطع الخبز المحمّص،[٢] إضافةً إلى الألبان، والبقوليات، والمأكولات البحرية، والأسماك، فهي تحتوي على أفضل أنواع البروتين، حيث تُشير الدراسات إلى العلاقة العكسية بين كمية البروتين ونوعه، وكمية الدهون في منطقة البطن، فكلّما كان نوع البروتين في الطعام أفضل قلّت كمية الدهون في البطن،[٣] كما أنّه يُنصح بتناول السمك الدهني كسمك الرنجة والسلمون من مرّتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً، حيث يعمل دهن أوميجا 3 الموجود فيه على التقليل من دهون البطن الحشوية.[٤]


الفواكه والخضار

يوجد العديد من أنواع الفواكه والخضار التي تُخفف من دهون البطن، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الأناناس: فهو يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استقلاب البروتين، ويُعالج اضطرابات الأمعاء ممّا يُقلّل من انتفاخات البطن.
  • التفاح: فهو يحتوي على الألياف، كما يحتوي على مركب البكتين الذي يُشكّل بعد هضمه في المعدة مادةً هلاميةً تُقلّل من الدهون.
  • البطيخ: فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما أنّ الماء يُشكّل 91% منه، إضافةً إلى منحه الجسم شعوراً بالشبع، ولذا فقد أثبت أحد الأبحاث في جامعة كنتاكي ضرورة الالتزام بشرب كوبين من عصير البطيخ يومياً على مدى ثمانية أسابيع للتخلص من دهون البطن.
  • الخيار: فهو منخفض السعرات الحرارية، ويُشكّل الماء 96% منه.
  • البندورة: فهي تحتوي على 33 سعر حراري فقط، إضافةً إلى احتوائها على مركب 9-oxo-ODA الذي يُقلّل من نسبة الدهون في الدم ممّا يُساعد على التحكم بدهون المعدة والتخلص من الكرش.
  • الكرفس: فهو من الخضار الورقية الغنية بالألياف، ومنخفض السعرات الحرارية، ويتمّ شرب عصيره قبل تناول الغداء والعشاء، كما يُضاف الكرفس إلى السلطات والشوربات.


الابتعاد عن العصائر

ينبغي تجنب شرب عصائر الفواكه والخضار عند الالتزام بحمية التخلص من الكرش، وذلك لتركز كمية السكر الموجودة فيها عند العصر، فمثلاً يحتوي نصف كوب من عصير الجزر على عشرة غرامات من السكر، بينما تحتوي نفس كمية الجزر المعصورة على ثلاثة غرامات فقط من السكر، كما أنّ نصف كوب من عصير التفاح يحتوي على أربعة وعشرين غرام من السكر، بينما تحتوي نفس كمية التفاح المعصورة على ستة غرامات فقط من السكر، وعلى الرغم من ذلك فإنّه يُمكن عصر الخضار منخفضة السعرات وشربها كالكرفس والسبانخ.[٦]


المراجع

  1. Natalie Butler (18-5-2016), "The 3-Hour Diet"، www.healthline.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  2. JODY BRAVERMAN (18-7-2017), "The Best Breakfast to Eat in Order to Lose Belly Fat"، www.livestrong.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (11-4-2018), "6Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  4. Franziska Spritzler (12-7-2018), "20Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  5. "10Best foods to reduce belly fat", www.vkool.com,18-4-2017، Retrieved 10-10-2018. Edited.
  6. JILL CORLEONE (3-10-2017), "Juicing for Belly Fat"، www.livestrong.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.