أفضل طريقة لتخسيس البطن فقط

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ١١ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة لتخسيس البطن فقط

إمكانية تخسيس البطن فقط

تنتشر بين الناس بعض الاعتقادات والادعاءات بأنّه يمكن حرق الدهون في منطقةٍ واحدةٍ من الجسم دون المناطق الأخرى؛ كالبطن مثلاً، ومع أنّ هذه الادعاءات حظيت بشعبيةٍ كبيرةٍ إلّا أنّ ذلك في الحقيقة غير صحيح وغير فعّال؛ فالجسم يُخزّن الدهون كي يستخدمها كمصدرٍ للطاقة عند حاجته، وعندما يبدأ بحرقها فإنّه يأخذها من كافة أنحاء الجسم وليس من منطقةٍ واحدة، ويُحوِّلها إلى أحماضٍ دهنيةٍ وجليسرول في مجرى الدم،[١] ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتّباعها لخسارة الوزن والدهون في البطن، والتي سنذكرها في هذا المقال.


اتباع نظام غذائي صحي

هناك العديد من الطرق المُتّبعة لتخسيس دهون البطن، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر: إذ يُعدّ تناول السكر سبباً رئيسياً لتراكم الدهون في البطن والكبد، كما تشير العديد من الدراسات إلى أنّ تناول الأطفال للمشروبات المُحلّاة بالسكر يزيد من خطر إصابتهم بالبدانة بنسبة 60٪.
  • تناول المزيد من البروتين: إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين يُقلل من تراكم الدهون في البطن، ويُعزز الشعور بالشبع والامتلاء، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الكربوهيدرات والزيوت المكرّرة يزيد من كمية الدهون في البطن، وذلك بعكس الخضراوات والفواكه التي تساعد على تقليلها، ولذلك يُوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، مثل: البيض، والأسماك، والبقوليات، ومنتجات الحليب.
  • التقليل من الكربوهيدرات المتناولة: يساعد التقليل من كميّة الكربوهيدرات المتناولة على التخلص من دهون البطن، والكبد، وبعض أعضاء الجسم الداخلية الأخرى.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف القابلة للذوبان: إنّ تناول الألياف القابلة للذوبان يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، مما يُعزز الشعور بالشبع والامتلاء، ويُقلل شهية الطعام.


ممارسة التمارين الرياضية

تُعدّ ممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن ونذكر من هذه التمارين ما يأتي:[٣]

  • ممارسة التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل، مثل: الركض، أو ركوب الدراجات، أو الرقص، أو السباحة، أو المشي لمسافات طويلة.
  • ممارسة التدريب المتواتر عالي الكثافة.
  • مشي 10000 خطوة على الأقل يومياً.
  • ممارسة تمارين القوة.


الاسترخاء والحصول على قسط وافر من النوم

إنّ تنظيم الوقت الكافي والمناسب للنوم والاجتماع مع العائلة والأصدقاء يساهم في التقليل من السمنة والإجهاد النفسي لدى الأفراد؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ توفير 6-7 ساعات للنوم كل ليلة يساعد على التخلص من دهون البطن.[٤]


المراجع

  1. "Is It Possible to Target Fat Loss to Specific Body Parts?"، www.healthline.com, Retrieved 11-03-2019. Edited.
  2. "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science", www.healthline.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.
  3. "Can Running Help You Shed Unwanted Belly Fat?", www.verywellfit.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.
  4. "The Truth About Belly Fat", www.webmd.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.