أفضل طريقة لطرد الغازات عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أفضل طريقة لطرد الغازات عند الأطفال

الغازات

يعتبر تراكم الغازات في البطن من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الأطفال، وتكون نتيجة العديد من الأسباب منها ابتلاع الهواء، وتكسير الطعام غير المهضوم، الذي يتسبب بحالة من عدم الراحة ومشاكل في النوم ليلاً، ماعدا عن الشعور بالمغص المستمر طوال اليوم، ولهذا السبب سنتعرف في هذا المقال على بعض الطرق المضمونة التي تساعد الأم على طرد الغازات من بطن طفلها.


أفضل الطرق لطرد الغازات عند الأطفال

الأعشاب الطبيعية

تعد من أفضل الطرق التي تساهم في التخلص من الغازات في بطن الأطفال، ولفوائدها الجمة التي تعود على الجسم؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويتم ذلك بوضع مقدار كوبين من الماء في إناء واسع على حرارة متوسطة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وإضافة ملعقتين صغيرتين من كلٍ من الشمر واليانسون المطحون والتحريك جيداً، وتركه حتى يبرد وتصفيته للتخلص من البذور، ووضعه في قنينة زجاجية كبيرة ونظيفة، ثمّ يتم إعطاء الأطفال نصف ملعقة صغيرة منه كلّ نصف ساعة تقريباً.


التدفئة

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق التي يجب على الأم اتباعها لطرد الغازات من بطن الطفل، بوضع على بطن الطفل زجاجة مملوءة بكمية كافية من الماء الدافئ ولفها جيداً، وتغطية بطنه بصورة جيدة وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، لأجل المساهمة في توسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية والهضم بشكل أفضل، ما يؤدي إلى طرد الغازات المتراكمة في الأمعاء بشكل نهائي.


التدليك

وضع الطفل على ظهره ووضع كمية قليلة من الزيت الخاص بالأطفال على كف اليد وفركه جيداً لتسخين اليدين، ثمّ وضع اليدين تحت صدر الطفل، وتحريكها في اتجاه الأسفل مع الضغط بخفة تامة على البطن، والبدء بالتدليك الجيد إلى الخارج للوصول على الوركين، مع التدليك بشكل دائري مع الاتجاه للأعلى مرة ثانية، وتكرار الحركة لمدة لا تقل عن عشر دقائق لطرد الغازات من بطن الطفل بشكل نهائي.


نصائح لطرد الغازات عند الأطفال

  • إرضاع الطفل بشكل صحيح عن طريق وضع حلمة الثدي في فم الطفل الرضيع بشكلٍ مُباشر، كما يُفضل أن يكون مستوى رأسه أعلى من بطنه.
  • في حال كان الطفل يرضع صناعياً يُفضل أن تكون الببرونة مليئة بالحليب أثناء الرضاعة، كما يُفضل أن تكون خالية من الهواء؛ وذلك لضمان عدم بلع الهواء أثناء الرضاعة.
  • الطبطبة على ظهر الطفل الرضيع بعد إرضاعه، حيث تساعد تلك الطريقة على التخلص من الغازات.
  • رفع ساقي الطفل وتحريكها جيداً بعد الرضاعة، وتساعد هذه الطريقة على التخلص من الهواء والغازات.
  • تدليك بطن الرضيع بعد الرضاعة، ويُفضل بحركات دائرية، وتساعد تلك الطريقة على التخلص من الغازات العالقة.