أفضل طريقة لعمل رجيم سريع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة لعمل رجيم سريع

النظام الغذائي النباتي

يعتمد هذا النوع من الأنظمة الغذائية على تجنُّب جميع مصادر الأغذية الحيوانية؛ مثل: اللحوم، والألبان، والبيض، وأيّ منتجٍ مشتقٍ من الحيوانات كالعسل؛ حيث يساعد هذا النظام الغذائيُّ على خسارة الوزن بشكلٍ كبير؛ وذلك بسبب المحتوى العالي من الألياف، والمنخفض من الدهون، وقد توصّلت بعض الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين اتّبعوا هذا النظام لمدّة 18 أسبوعاً فقدوا ما يُقارب 4.2 كيلوغرامات، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة لهذا النظام على الصحّة؛ مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وألزهايمر، وغيرها، إلّا أنّه يمتلك بعض الجوانب السلبية؛ مثل: نقص العديد من العناصر الغذائية؛ كفيتامين ب12، وفيتامين د، والحديد، والزنك، واليود، والكالسيوم، وأحماض أوميغا-3 الدهنية.[١]


النظام الغذائي الكيتوني

وهو نظامٌ غذائيٌّ غنيٌّ بالدهون، ومعتدلٌ بالبروتين، وقليلٌ بالكربوهيدرات؛ حيث يُجبر هذا النظامُ الجسمَ على استهلاك مخزون الدهون لديه للحصول على الطاقة، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب استشارة الطبيب قبل البدء بهذا النظام الغذائي، وخصوصاً لمن يُعانون من مرض السكري من النوع الثاني.[٢]


نظام مايو كلينيك الغذائي

وهو نظامٌ غذائيٌّ لإدارة الوزن على المدى الطويل، والذي يهدف إلى المساعدة على خلق نمط حياةٍ صحيٍّ وجديدٍ من خلال إضافة عاداتٍ صحيةٍ جديدة، وكسر العادات القديمة غير الصحية، وذلك عن طريق إجراء تغييراتٍ بسيطةٍ وممتعةٍ للحصول على وزنٍ صحيٍّ يمكن المحافظة عليه لفترةٍ طويلة، ونذكر فيما يأتي مثالٌ على رجيم مايو كلينيك (بالإنجليزيّة: Mayo clinic diet) الذي يحتوي على 1200 سعرةٍ حرارية:[٣]

  • وجبة الإفطار: حيث يمكن تناول نصف كوبٍ من الشوفان المطبوخ مع كوبٍ من الحليب، وملعقتين كبيرتين من الزبيب، وربع كوبٍ من فاكهة المانجو المُقطّعة، ومشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة الغداء: إذ يمكن تناول كعكة الكينوا مع البطاطا الحلوة، والسلطة مع متبّلاتٍ غير دهنية، بالإضافة إلى تناول مشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة العشاء: حيث يمكن تناول قطعةٌ من البيتزا، وثلاثة أرباع كوبٍ من الفواكه المُشكّلة والمُقطّعة، وأيّ مشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة خفيفة: حيث يمكن تناول كوبٍ من شرائح الفلفل الحلو، وملعقتين كبيرتين من الحمص، كما يمكن تناول الحلويات على أنّ لا تزيد عن 75 سعرةٍ حراريةٍ في اليوم.


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (03-01-2019), "9 Popular Weight Loss Diets Reviewed"، www.healthline.com, Retrieved 04-03-2019. Edited.
  2. Amy Gorin (11-01-2019), "The Weight Loss Plans to Try and the Fad Diets to Skip if You Want to See Results"، www.everydayhealth.com, Retrieved 04-03-2019. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (16-01-2019), "The Mayo Clinic Diet: A weight-loss program for life"، www.mayoclinic.org, Retrieved 01-03-2019. Edited.